الحرة نيوز – يستخدمه كوسيلة ضغط.. 5 أسباب لرفض الطفل تناول الطعام

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية




منار محمد


نشر في:
الأحد 18 أكتوبر 2020 – 1:52 م
| آخر تحديث:
الأحد 18 أكتوبر 2020 – 1:52 م

الطعام يبني جسم الطفل ويساعد في نموه بشكل صحيح ويقوي عظامه؛ لذلك تحاول الأم اختيار الأطعمة الصحية والمفيدة له، لكن في بعض الأوقات، يرفض الأبناء تناول طعامهم؛ ما يسبب لهم ضعفًا ويعرضهم للأمراض.

ووفقًا لموقع “يور كايدز تايبل” الأمريكي الخاص بصحة الأطفال، فإن أسباب رفض الطفل للطعام هو ما يلي:

1. المرض
في أغلب الحالات يكون رفض الطفل للطعام هو إصابته بالإمساك أو ارتجاع المرئ وهذه أمراض شائعة في سن الطفولة وقد تظهر لديهم منذ الرضاعة، ولذلك يجب اختيار أنواع الوجبات التي لها تأثير ملين للمعدة، والكشف الطبي على الطفل في حالة ظهور عليه علامات الألم خلال تناول الطعام.

2. عدم حب قوام الطعام
بعض الأطفال يقيمون الطعام على حسب شكله ورائحته وإحساسهم به في الفم، ولذلك يرفضون أنواع كثيرة من الأطعمة وخاصة المهروسة مثل البطاطس، وأفضل حل هو عرض الأطعمة على الطفل قبل الطهي حتى يختار بنفسه وبذلك لن يرفض وجباته.

3. افتقاد المهارات الحركية الفموية
افتقاد الطفل للمهارات الحركية الفموية تعني عدم قدرته على مضغ الطعام جيدًا حتى يسهل بلعه وهضمه وهذا يؤدي إلى بصق الطعام أو تناول كميات قليلة أو وضعه في الفم لدقائق حتى يتم مضغه جيدًا أو الاختناق أو التقيؤ، ومع الوقت سوف يقلل الأطفال من تناول وجباتهم خوفًا من الألم الذي يتعرضون له حتى يستطيعون بلع الطعام.

وعلى الوالدين في هذه الحالة تعليم الطفل كيف يقسم الطعام إلى قطع صغيرة حتى يسهل عليه مضغه، وخلال وقت قصير سوف يعتاد على ذلك ويتناول الطعام بكميات جيدة.

4. الروتين
عدم وضع روتين للطعام يجعل الطفل يهمل في طعامه، ولذلك على الأم وضع أوقات معينة للوجبات الخاصة بالطفل وعدم الاعتماد على الأوقات التي يشعر فيها بالجوع لأنها ستكون مختلفة ومرتبطة بنشاطه اليوم وبذلك سيخسر جسمه الفيتامينات المهمة.

كما يجب الانتباه لطريقة تناول الطفل للطعام، فهل يفعل ذلك أمام التلفاز أم في غرفته أما عند اللعب على الهاتف؛ لأن الأصح هو الجلوس في مكان محدد للوجبات حتى تكون هذه العملية شيئًا روتينيًا له مواعيد ومكان محدد، وفي حالة رفض الصغير لذلك أفضل حيلة هي التزام الوالدين بالمواعيد ومكان الطعام لأن الأطفال يحبون تقليد والديهم.

5. وسيلة للضغط
بعض الأطفال يلجأون إلى الامتناع عن الطعام أو الحصول على وجبات قليلة بهدف تحقيق رغباتهم عبر الضغط على الوالدين وهذا نوع من أنواع السلوك غير الجيد، ولكن هذا يمكن إصلاحه مع الوقت عبر تهذيب السلوك.

عن yara khaled

شاهد أيضاً

الحرة نيوز – الهدف المهني في السيرة الذاتية .. نماذج للهدف الوظيفي

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *