الحرة نيوز – بوابات الغاز.. باحثون يبتكرون نظاما لخفض انبعاثات الآلات الصناعية

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية




عبدالله قدري


نشر في:
الأحد 18 أكتوبر 2020 – 3:30 م
| آخر تحديث:
الأحد 18 أكتوبر 2020 – 3:30 م

ابتكر باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، نظامًا يمكن تركيبه على الآلات الصناعية لخفض انبعاثاتها واحتجاز الكربون.

ويزعم العلماء أن آلية “بوابات الغاز” المصممة لسحب ثاني أكسيد الكربون باستمرار من أبخرة العادم يمكن أن تساعد في الحد من تلوث غازات الاحتباس الحراري، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل”.

ويستخدم النظام الكهربائي أغشية تشبه قرص العسل لفصل الغازات باستمرار دون الحاجة إلى أجزاء متحركة؛ ما يجعلها صغيرة وفعالة للغاية.

ويتصور مطورو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أنه يتم استخدام هذا البرنامج على نطاق واسع، ليس فقط ضد ثاني أكسيد الكربون، ولكن أيضًا لمجموعة متنوعة من حالات الفصل والتنقية الكيميائية؛ لتحسين الغلاف الجوي.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور تريفور هاتون، إن هناك عددًا من التطبيقات المحتملة لآلية البوابة بما في ذلك التحكم في التفاعلات الكيميائية.

وأضاف: “من المحتمل أن يقدم مثل هذا النظام مساهمة مهمة في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وحتى التقاط الهواء المباشر لثاني أكسيد الكربون المنبعث بالفعل”.

ويُعد المكون الرئيسي لآلية البرنامج، هو غشاء مدعوم بالكهرباء ويمكن أن تفتح مسامها الغازية وتغلق عند الرغبة باستخدام القليل من الطاقة نسبيًا.

تتشكل الأغشية في شكل يشبه قرص العسل، وتحتوي على فتحات سداسية تسمح لجزيئات الغاز بالتدفق والخروج عندما تكون في حالة مفتوحة.

وأثناء الحركة، يطلق الجهاز أيونات الزنك بين غشاءين بوابتين في نفس الوقت يسد أحد الجانبين بينما يفتح الآخر.

وفي الوقت نفسه، تمتص طبقة ماصة بين أغشية الجهاز ثاني أكسيد الكربون حتى تصل إلى سعتها، وتطلق الغاز قبل استئناف العملية بسلاسة.

عن yara khaled

شاهد أيضاً

الحرة نيوز – صورة: الراقصة جوهرة بفستان شفاف في ختام مهرجان الجونة

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *