الحرة نيوز – من هو عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ الجديد؟

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية

أعلن رئيس الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ الفريق جلال هريدي، اليوم الأحد، فوز المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس حزب مستقبل وطن، ورئيس المحكمة الدستورية الأسبق، برئاسة مجلس الشيوخ، وذلك بعد ترشحه منفردًا على المنصب.

وتنص المادة 11 من اللائحة، التي يعمل بها مجلس الشيوخ مؤقتا،على أنه يشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين.

كما تنص المادة 12 من اللائحة على أنه “ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنًا”.

 

من هو المستشار عبدالوهاب عبد الرازق

 

1. ولد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق حسن عبدالوهاب، بمحافظة المنيا، أغسطس 1948، وحصل على ليسانس الحقوق 1969، بتقدير جيد، جامعة القاهرة.

 

عُينَ «عبدالوهاب» بالجهاز المركزي للمحاسبات، في بداية السبعينيات من القرن الماضي، ثم عُينَ كمعاون نيابة عامة، كما عُين وكيلًا للنائب العام من الفئة الممتازة، ونائب بمجلس الدولة، ومستشارًا مساعدًا من الفئة (ب) ثم الفئة (أ).

 

و في عام 1987، تم تعيينه مستشارًا بمجلس الدولة، كما  شغل منصب مستشارًا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا.

 

وفي عام 1994، عُينَ “عبد الوهاب” رئيسًا لهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، وفي 2001، عُينَ نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا.

 

وشغل “عبد الوهاب” منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا، خلفًا للمستشار عدلي منصور.

 

وترأس المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، حزب «مستقبل وطن»، في مارس الماضي، وقال بيان للحزب: «فى إعادة تشكيل المشهد السياسى بما يحقق إرساء دعائم الدولة المصرية وسعيًا نحو الاستعداد لبدء مرحلة سياسية جديدة تعتمد على تبادل الخبرات والانتقال الديمقراطي للقيادة لبناء مصر المستقبل”فقد اجتمع المكتب السياسي للحزب وقرر ما يلي: تعيين المستشار عبد الوهاب عبد الرازق حسن عبدالوهاب رئيسًا للحزب، وتولى المهندس أشرف رشاد الشريف منصب النائب الأول لرئيس الحزب والأمين العام».

 

ومن أهم الأحكام التي أصدرها المستشار عبدالوهاب، الحكم الذي صدر في مارس 2015 بوقف انتخابات مجلس النواب لبطلان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

 

النواب الجدد يؤدون اليمين الدستورية

 

وانتهى نواب مجلس الشيوخ، المنتخبون والمعينون والبالغ عددهم  300 عضو، من أداء اليمين الدستورية، اليوم الأحد، بالجلسة الافتتاحية برئاسة الفريق جلال الهريدي، رئيس حزب حماة الوطن، حيث تم أداء اليمين حسب ترتيب سن الأعضاء حيث الأكبر سنا للأصغر سنا، في الوقت الذي يبدأ المجلس إجراءات انتخاب رئيسه.

 

وشهدت الجلسة إعادة نحو 7 نواب لليمين الدستورية، وذلك لعدم التزامهم بالنص في المرة الأولى، حيث يجب أن يؤدي الأعضاء القسم وفقا لما جاء بالنص الدستوري دون زيادة أو نقصان، لاسيما أن هذه اليمين شرط لممارسة العضو مهام منصبه.

 

 

وتنص المادة  الدستورية رقم (104) من الدستور، والتى تنطبق علي مجلس الشيوخ، على أنه يشترط أن يؤدي العضو قبل أن يباشر مهام منصب، اليمين الآتية “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

ويتكون مجلس الشيوخ من (300) عضو، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر (200) عضو، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي (100) عضو على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

 

عن Mohamed Gamal

شاهد أيضاً

الحرة نيوز – وسط توقعات بالانخفاض.. أسعار الحديد والأسمنت اليوم (فيديو)

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *