الحرة نيوز – استخدامات زيت اللافندر الأساسي وفوائده التجميلية والعلاجية » مجلتك

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية

زيت اللافندر

اللافندر، اسمه العلمي (LavandulaAngustifolia)، المعروف أيضًا باسمه الشائع الخزامى أو الخزامى الطبي، وهو شجيرة قصيرة، يبلغ طولها حوالي 60 سنتيمتًرا، أزهارها عطرية ذات لون أرجواني عنقودية الشكل ملفتة للنظر وتنبعث منها رائحة عطرة قوية، موطنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما يمكن العثور عليها مزروعة في أجزاء مختلفة حول العالم.

استخدمت الحضارات القديمة زيت اللافندر الأساسي واستمر استخدامه حتى عصرنا الحاضر. حيث اعتاد الإغريق على استخدامه كعطر، واستخدمه الرومان في حماماتهم، واستخدم في مصرالقديمة كعنصر في البخور والعطور المختلفة، أما في العصور الوسطى فقد كان من أكثر النباتات قيمةً لرائحته الأخّاذة في صناعة العطور والصابون.

كيف يتم استخلاص الزيت العطري من اللافندر؟

زيت اللافندر الأساسي هو منتج طبيعي 100٪. يتم استخلاص هذا الزيت العطري من أزهاراللافندر(الخزامى) عن طريق التقطير بالبخار، حيث يتم تسخين كمية كبيرة من الأعشاب تحت الضغط مما يؤدي إلى انفصال العناصر الدقيقة للنبات عن الزهرة، وعندما يتكثف الناتج عنها يتم جمع الزيت العطري، بعد ذلك يتم فصل الزيت العطري عن الماء السائل.

الخصائص التركيبية لزيت اللافندر:

يعتبر زيت اللافندر زيت أساسي مكون من خلائط معقدة من المركبات المتطايرة والخفيفة وغير الدهنية، تنتج عن عملية التمثيل الغذائي للمواد النباتية الخام، وهو غير قابل للذوبان في الماء، إنما يذوب في الكحول والدهون والزيوت النباتية والشمع، كما يذوب بشكل طفيف في حمض الأسيتيك.

مما يجعل زيت اللافندر الأساسي أحد أكثر الزيوت الأساسية استخدامًا اليوم لما تحتويه هذه الأنواع من الزيوت على مواد مسؤولة عن رائحة النباتات، والتي لها أهمية كبيرة في الصناعات التجميلية والصناعات الغذائية والأدوية.

الخصائص العلاجية والتجميلية لزيت اللافندر الأساسي

لنتعرف على استخدامات زيت اللافندر العلاجية والتجميلية:

الخصائص العلاجية:

لزيت اللافندر الأساسي فوائد لا تعد ولا تحصى، واستخداماته لا حصر لها، يوصى به بشدة كأفضل زيت لتخفيف التوتر وتعزيز الهدوء وتهدئة العقل، وقد استخدم منذ العصور القديمة لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية لاحتوائه على أكثر من 300 مركب كيميائي.

حيث تستمد استخدامات زيت اللافندر الأساسي أهميتها من خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات والمضادة للاكتئاب والمطهرة والمسكنة. بالإضافة إلى تعزيز الصحة الجسدية والعقلية، وبشكل عام قد ثبتت فعاليته أيضًا ضد بعض الأمراض بدءًا من مشاكل الجلد وصولًا إلى اضطرابات النوم.

الخصائص التجميلية:

يستخدم زيت اللافندر الأساسي على نطاق واسع في مستحضرات التجميل الطبيعية، ويعد مكونًا لا غنى عنه على رفوف أي مختبر مخصص لتركيب مستحضرات التجميل الطبيعية نظرًا لخصائصه العلاجية وعدم ضرره الشديد وتحمله الجيد وفعاليته العالية.

يعد زيت اللافندرالأساسي أحد مضادات الأكسدة القوية ويحتوي على مادة التربين والليمونيين والإسترات وأكثر من 150 مركبًا، وهو أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتاميني AوE الضروريان لترميم وتغذية البشرة. ويعتبر دوره كعطر، لا يحتاج إلى مقدمة لأن الاسم بحد ذاته يجلب الجمال والانتعاش للحواس.

ما هي استخدامات زيت اللافندر الأساسي؟

هناك العديد من استخدامات زيت اللافندر الأساسي نذكر منها:

علاج الصداع والصداع النصفي:

يعتبر الصداع والصداع النصفي (الشقيقة)، من الأمراض الشائعة والتي أثبت زيت اللافندر فعاليته في التخفيف من حدة آلامها، حيث يمزج من 3-5 قطرات من زيت اللافندر النقي مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكرأو أي زيت ناقل آخر، كزيت اللوز الحلو مثلًا، ويدلك به المنطقة المصابة بالألم، ستلاحظ كيف ينعشك ويخفف شعورك بالألم.

علاج الأرق:

تخفف رائحة زيت اللافندر من القلق وتبعث الإحساس بالاسترخاء والهدوء، باعتبار أن رش بضع قطرات من زيت اللافندر النقي العطري على الوسادة أو المنديل، كما يمكن أيضًا استنشاق رائحته من الزجاجة مباشرة قبل النوم. بالإضافة إلى إنه يمكن مساعدة طفلك للحصول على نوم هادئ برش بضع قطرات من الزيت على ألعابه أو وسادته.

علاج الجروح وتشققات الجلد:

تتسبب الكثير من العوامل بجفاف الجلد وتشققه كالطقس الجاف، واستخدام المواد المنظفة وغيرها من العوامل التي تجعلنا نعاني من جفاف الجلد والحكة وتشقق الشفاه. حيث يتم استخدام زيت اللافندر لمعالجة هذه الأعراض بعدة طرق، إما بغسل المنطقة المصابة بالماء النظيف، وتجفيفها بقطعة قطن، ومن ثم وضع زيت اللافندرالأساسي العطري النقي على المنطقة.

أو بإضافة بضع قطرات من الزيت إلى الكريم المفضل لديك أو الزيت آخر (كزيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند)، حيث يعالج تشقق الشفاه ويخفف من الحكة والتهيج. كما يمكنه أيضًا معالجة الصدفية والأكزيما والتقرحات.

معالجة الكدمات:

يتم ذلك بمزج 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي العضوي مع 5 مل من زيت اللوز الحلو، ووضع الكمادة على المنطقة المصابة.

علاج حب الشباب:

بما أن مشكلة حب الشباب تعتبر من أكثر مشاكل البشرة التي يعاني منها الكثيرون، حيث يساهم زيت اللافندر في معالجتها وتسريع شفائها. وذلك عن طريق أخذ قطرة من زيت اللافندرووضعها على حب الشباب أو البثور، ويمكن ملاحظة التآم هذه البثور في غضون 2-3 أيام.

تخفيف لدغ الحشرات:

حيث نقوم بوضع بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي النقي على المنطقة التي حدثت فيها اللدغة، وذلك سيقلل من التورم والألم ويخفف من الحكة والالتهاب.

علاج حروق الشمس:

يعتبر زيت اللافندر الأساسي ملطفًا رائعًا لحروق الشمس. لكن إذا كنت ستأخذ حمامًا شمسيًا يجب التذكر أنه لا ينبغي أبدًا استخدام زيت اللافندر لأنه سيجعل بشرتك حساسة للضوء. ففي التركيبات التي يتم فيها استخدام زيت اللافندر الأساسي خاصةً بتراكيز عالية، يمكن أن تتسبب بتفاعلات حساسية وتحسس ضوئي وتغيرات في تصبغ الجلد على الرغم من كونه زيت جيد التحمل.

طريقة استخدام زيت اللافندرالأساسي لحروق الشمس:

امزج بضع قطرات مع الزيت الأساسي المفضل لديك مع (زيت الليمون، أو زيت النعنع، أو زيت القرفة أو زيت البابونج…). وقم بوضعه على المنطقة المصابة، سيؤدي ذلك إلى تسريع الشفاء ومنع ظهور الندوب. كما أنه مفيد للحروق الطفيفة الناتجة عن البخار أو الأجسام الساخنة.

ومن استخدامات زيت اللافندر أيضًا

الخصائص العلاجية لزيت اللافندر

يستخدم ضد حمى القش (التهاب الأنف التحسسي الموسمي):

يعد تغير الفصول سببًا رئيسًا في التهاب الأنف التحسسي. وبالتالي يقلل استنشاق زيت اللافندر النقي الأساسي مباشرة من الزجاجة، أو الاستنشاق من خلال منديل مضاف إليه بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي من أعراض حمى القش.

تحفيز نمو الشعر ومعالجة قشرة الرأس:

وهي من الاستخدامات الرائعة لزيت اللافندر، ويتم استخدامه بإضافة من 5 إلى 8 قطرات من زيت اللافندر إلى ملعقة كبيرة من جوز الهند البكر، ثم يتم دلك به فروة الرأس، وبالتالي يحفز هذا العلاج نمو الشعر ويعالج مشكلة قشرة الرأس.

مرطب للشعر الجاف:

أضف 15 قطرة من زيت اللافندرالعضوي إلى 100 مل من الشامبو الخاص بك. واستخدم هذا المزيج ودع الخصائص المرطبة لزيت اللافندر الأساسي تقوم بعملها في زيادة لمعان الشعر وحماية أطرافه من التقصف.

مكافحة القمل والعث:

ثبت أن استخدام زيت اللافندر الأساسي في المناطق القريبة من فروة الرأس له تأثيرًا قاتلًا للقمل. كما يفيد وضع عدة قطرات على قطعة قماش في أدراج خزائن الملابس في طرد العث والوقاية منه.

معطر للجو:

تحسن الروائح العطرية الحالة المزاجية للإنسان لذا فإن استخدام زيت اللافندر الأساسي لصنع معطر للجو يحسن الحالة النفسية.

ويتم الاستخدام عن طريق ملأ زجاجة رذاذ بـ 300 مل من الماء المقطر، ثم أضف إليها من 25 إلى 30 قطرة من زيت اللافندر النقي الأساسي، ورجه جيدًا ثم استعمله لنشر الرذاذ المنعش في جو الغرفة.

يستخدم في تحسن النكهات:

أضف بضع قطرات من زيت اللافندر النقي الأساسي إلى الكعك للحصول على رائحة الأزهار. ويمكنك أيضًا إضافته إلى الشاي والعسل والمربيات وما إلى ذلك لتحسين النكهة.

مضاد للغثيان:

للتخفيف من الغثيان والدوار يتم استنشاق زيت اللافندر النقي مباشرة من الزجاجة أو استخدم معطر جو من زيت اللافندر الأساسي.

تقليل التعب والجهد من القدمين والحصول على استرخاء جيد:

خذ وعاءًا من الماء الساخن وأضف إليه من (10 إلى 15 قطرة) من زيت اللافندر النقي العطري وكوبًا واحدًامن ملح إبسوم (كبريتات المغنسيوم أوالملح الانكليزي). انقع قدميك في الماءلمدة 10-15 دقيقة، ذلك سوف يريحك ويساعدك على النوم بشكل أفضل.

الحصول على الاسترخاء بعد الحمام:

ويتم تخفف 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، مع 5 مل من زيت اللوز الحلو، أضف هذا المزيج إلى ماء الاستحمام وستحصل على استرخاء مثالي قبل النوم.

إزالة التشنج:

لإزالة التشنج نضيف بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى زيت التدليك، فإنه يعمل، بفضل مركباته الطبيعية، كمرخي طبيعي يساعد في تعزيز الاسترخاء واستعادة العضلات.

نصائح هامة لاستخدامات زيت اللافندر

  • يُنصح دائمًا بحماية الزيوت العطرية من الضوء، لذلك عندما لا يتم استخدامها، يجب أن نقوم بتخزين زيت اللافندر الأساسي في مكان بارد، مغلق جيدًا ومحمي من الضوء.
  • ننصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنب استخدامه وكذلك مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية. حيث إنه من وجهة نظر السمية، من المحتمل أن تكون الزيوت الأساسية سامة وتحدث جرعة زائدة بسهولة تسمم للشخص، حتى مع الزيوت الأساسية من النباتات قليلة السمية في حد ذاتها.
  • كما يحذر من ابتلاع زيت اللافندر لما له من تأثيرات صحية ومضاعفات على الصحة العامة.

المراجع

عن Mohamed Gamal

شاهد أيضاً

الحرة نيوز – التعليم: عرض جداول الأسبوع الثاني على قناة «مدرستنا»

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *