الأخبار الاقتصادية - آخر الأخبار والتحليلات المالية

الحرة نيوز – أشهر 7 حقول غيرت بها مصر خريطة الغاز في العالم

[ad_1]

تملتلك مصر عددا كبيرا من الاكتشافات الغاز بمصر خلال الفترة الأخيرة مما ساعدت على تغير خريطة مصر للغاز بالعالم كله وابرزهم حقل ظهر الأكبر  على مستوى الشرق الأوسط حتى الآن.

رصدت” بوابة أخبار اليوم” أبرز  حقول الغاز في مصر  خلال الفترة الأخيرة وهي كالتالي :

١ـ حقل ظهر:

أعلنت شركة إينى الإيطالية عن اكتشافه فى 30 أغسطس 2015 ويقع على مسافة 190 كيلو متر من سواحل مدينة بورسعيد وفى عمق مياه 4100 متر فى منطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، على مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وتقدر احتياطات الحقل بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، جعلته الأضخم فى البحر المتوسط، بما يوزاى 135% من احتياطيات مصر من الزيت الخام.

٢ـ حقل شمال الإسكندرية:

 أحد أهم الحقول المصرية فى البحر المتوسط، حيث يقع على بعد 65 كيلو مترا من ساحل مدينتى إدكو ورشيد، ويمتد على عمق يتراوح ما بين 350 إلى 850 مترا من سطح البحر.

وتبلغ احتياطيات الحقل نحو 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز من المرحلة الأولى فى حقلى تورس وليبرا، وتولى تنفيذ المشروع تحالف مكون من شركة بى بى الإنجليزية و”ديا” الألمانية.

٣ـ حقل آتول:

 تم اكتشافه فى مارس 2015 ويعد واحدا من أهم الاكتشافات الغازية التى حققها قطاع البترول ويقع على بعد 90 كم شمال مدينة دمياط و50 كم من تسهيلات الإنتاج الخاصة بحقل التمساح بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية فى شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، فى مياه عمقها 923 مترا.

ويضم حقل آتول 3 آبار بحرية بالمياه العميقة لإنتاج 350 قدم مكعب غاز و10 آلاف برميل مكثف يوميا.

٤ـ حقل نورس:
يقع بمنطقة الدلتا وتم الإعلان عن اكتشافه فى يوليو 2015، ويصل معدل إنتاجه حاليا إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، فيما يبلغ إجمالى احتياطى الحقل إلى نحو 2 تريليون قدم مكعب من الغاز.

٥ــ سلامة والقطامية الضحلة:

 يقع كشف القطامية على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بمنطقة شرق الدلتا، وتم حفر البئر الاستكشافية “القطامية الضحلة 1” حتى عمق 1961 مترا فى مياه عمقها 108 أمتار تقريبا، ليكشف عن وجود طبقة حاملة للغاز سمكها 37 مترا فى صخور رملية عالية الجودة فى تكوين البليوسين، بالإضافة لاكتشاف بئر الغاز بالمياه العميقة “سلامات”، منطقة امتياز شمال دمياط، وهو الأول فى نطاق شمال دمياط البحرية.

٦_حقل بلطيم جنوب غرب
يقع فى البحر المتوسط على مسافة 12 كيلو مترًا من الشاطئ فى الجهة المقابلة لحقول أبو ماضى، تم اكتشافه عام 2016، وتصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 500 مليون قدم قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعى.

بدأ الإنتاج من المرحلة الأولى مشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط المرحلة (9-أ) فى 6 أبريل 2015 بمعدل إنتاج 400 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعى و2500 برميل يوميًا من المتكثفات باستثمارات 1.6 مليار دولار التابع لشركة البرلس للغاز.

7_ حقل “نيدكوNW-1” 
أعلنت شركة إيني الإيطالية عن كشف غاز جديد بمصر في منطقة نورس الكبرى”، الواقعة في منطقة أبو ماضي الغربية للتنمية في المياه التقليدية لدلتا النيل قبالة سواحل مصر، وقالت في بيان إن هذا الكشف الجديد، الذي تحقق من خلال البئر الاستكشافي Nidoco NW-1 ، يقع على عمق 16 مترًا من المياه، و 5 كيلومترات من الساحل و 4 كيلو مترات شمالًا من حقل نورس، الذي تم اكتشافه في يوليو 2015.
 

اقرأ أيضا

وزيرة التخطيط: مبادرة حياة كريمة تستهدف 1000 قرية خلال ثلاث سنوات
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى