الحرة نيوز – علاج التهاب اللوزتين عند الكبار … 20 علاج منزلي يمكن له التعامل مع ألم حلقك » مجلتك

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية

يمكن أن تكون الأعراض قاسية جدًا وقد تشعر أن ريقك قد تحول إلى ورق صنفرة يقوم بحف حلقك في كل مرة تبتلعه أو تتناول أي شيء، والشيء الوحيد الذي ترغب به هو علاج التهاب اللوزتين والتخلص من الكتلة العالقة في حلقك.

يمكن أن تكون العلاجات المنزلية فعالة جدًا في علاج اتهاب اللوزتين عند الكبار أو في تخفيف الألم الذي تعاني منه، ولكن عليك التعامل مع السبب جنبًا إلى جنب مع العلاج والذي قد يكون: الهواء الجاف – التدخين – ارتجاع حمض المعدة – العدوى الفيروسية – نزلات البرد وإنفلونزا – الالتهابات…

علاج التهاب اللوزتين عند الكبار

20 – الماء المالح

20 – الماء المالح علاج التهاب اللوزتين عند الكبار

الغرغرة بالماء المالح تعمل على التخلص من البلغم العالق بين اللوزتين وفي الفجوات داخل الفم والحلق، وعادةً هذا البلغم يحتوي على الميكروب المسبب الالتهاب، بالإضافة إلى ذلك فإن الملح يتمتع بخصائص مطهرة تفيد في علاج العدوى، أما الماء الدافئ فيفيد في تحليل المخاط وجعل التنفس أسهل.

  • أضف نصف ملعقة صغير من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واخلطها بشكل جيد، ومن ثم قم بالغرغرة بالاعتماد على الخليط عدة مرات في اليوم.

19 – خل التفاح

خل التفاح يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب التهاب اللوزتين بكتيريا “ACV” بالإضافة إلى كونه مضاد للالتهابات يساعد في التخفيف من توم وألم اللوزتين.

  • أضف ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من العسل (العسل اختياري ولكنه يزيد من فاعلية العلاج)، ومن ثم اخلطه بشكل جيد بعدها قم بالغرغرة مرتين أو ثلاث يوميًا.

18 – شاي البابونج

البابونج عشبة طبيعية لها عدد كبير جدًا من الفوائد العلاجية وبشكل خال لمشاكل الجهاز التنفسي، فالبابونج يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب تعمل على تخفيف التورم والألم في اللوزتين ويرفع من تأثير المضادات الحيوية وهذا ما يجعله علاج التهاب اللوزتين الأهم.

  • أضف ملعقة واحدة من البابونج المجفف إلى كوب من الماء الساخن وانتظر حوالي 10 دقائق، بعدها قم بتصفية البابونج وأضف ملعقة من العسل إلى الشاي (العسل اختياري)، يجب أن تتناوله مرتين إلى ثلاث يوميًا.

17 – البصل

يعمل البصل على مكافحة البكتيريا التي تسبب التهاب اللوز وذلك نتيجة لتمتعه بمضادات التهاب وبكتيريا ذات فاعلية عالية، بالإضافة إلى كونه مفيد في التقليل من ألم اللوزتين والتورم الذي تعاني منه.

  • قم بهرس ثمرة بصل واحدة صغيرة الحجم وأضفها إلى كوب ماء مع ملعقة من العسل، قم بتحضير هذا الخليط مرة واحدة في اليوم ولكن اشربه بكميات صغيرة على مدار اليوم.

16 – الزنجبيل

16 – الزنجبيل

يتميز الزنجبيل باحتوائه على مركب “الجينجيرول” والذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا بفاعلية عالية وبشكل خاص الزنجبيل الطازج مما يجعل منه علاج التهاب اللوزتين عند الكبار الأفضل.

  • أضف مقدار قليل من الزنجبيل إلى كوب ماء وضعه على النار حتى يغلي لبضع دقائق بعدها قد بتصفية الزنجبيل، وأضف ملعقة من العسل إلى شاي الزنجبيل وتناوله، كرر الأمر عدة مرات في اليوم.

15 – بذور الحلبة

إن الحلبة تعتبر أهم علاج التهاب اللوزتين لأنها تتمتع بخصائص تفيد في القضاء على الفيروسات والجراثيم وفي الوقت نفسه توفر الراحة للحلق وتخفف من التورم والالتهاب، كما أنها تعتبر مقشع طبيعي يخلصك من البلغم العالق.

  • أضف 3 ملاعق كبير من بذور الحلبة إلى لتر من الماء وضعها على النار إلى أن تغلي لمدة 3 – 5 دقائق ومن ثم انتظر إلى أن تبرد وصفي الحلبة وتناول السائل، كرر الأمر عدة مرات في اليوم.

14 – الحليب

الحليب يعتبر مضاد للالتهابات بما في ذلك التهاب اللوزتين، إلى جانب أن استهلاك الحليب يضمن الراحة من الأعراض المؤلمة، إلى جانب ذلك فإن مزيج الحليب والكركم والفلفل الأكثر فاعلية بهذا الخصوص لأن كل من المكونات الثلاثة تمتع بخصائص محفزة لجهاز المناعة ومضادة للمكروبات والبكتيريا ومسكنة للألم.

  • أضف رشة من الفلفل ومسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الساخن واخلطها بشكل جيد وتناولها قبل النوم وكرر الأمر على مدى 3 ليالي متتابعة.

13 – الجزر والخيار والشمندر

الخضراوات تعتبر المصدر الأفضل للعناصر التي تعمل على تحفيز الجهاز المناعي وتساعد في مكافحة الالتهابات ومنع العدوى، وأما فيما يخص علاج التهاب اللوزتين فاعتمد على الجزر والخيار والشمندر لأنها غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم وأهمها فيتامين A وفيتامين C.

  • اخلط 150 مل من عصير الجزء مع 50 مل من عصير الشمندر مع 50 مل من عصير الخيار، وتناول هذا الخليط مرة واحدة يوميًا.

12 – التين الطازج

12 – التين الطازج علاج التهاب اللوزتين عند الكبار

التين يعتبر مصدر غني جدًا بمركبات الفينول والتي لها خصائص تدعم الجهاز المناعي وتحارب الالتهاب وتساعد في تخفيف الآلام والتورم، كذلك فهو يتمتع بقوام طري يسهل تناوله وتطبيقه لأجل علاج التهاب اللوزتين

  • تناول بضع ثمرات من التين بشكل يومي، كما يمكنك تحضير الوصفة من خلال غلي القليل من التين الطازج في كمية قليلة من الماء واخفقه بشكل جيد بحيث نحصل على عجينة، وانتظر إلى أن يبرد وقم بتطبيقه خارجيًا على منطقة الحلق واتركه حوالي ربع ساعة ومن ثم اغسله بالماء الدافئ.

11 – مسحوق الشب

الشب أو “كبريتات البوتاسيوم الألمنيوم” يتمتع بخصائص مذهلة في القضاء على الالتهابات وفي محاربة الجراثيم والبكتيريا، بالإضافة إلى كونه فعال في تخفيف الألم المصاحب للالتهاب اللوز والأعراض بشكل عام والتورم بشكل خاص.

  • أضف ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الشب إلى كوب من الماء الدافئ واخلطه بشكل جيد واستخدم هذا المحلول للغرغرة عدة مرات في اليوم.

ملاحظة: لا يجب استخدام مسحوق الشب إلا للغرغرة والتطبيق بشكل موضعي.


10 – شاي النعناع

شاي آخر فعال في علاج التهاب اللوزتين بشكل خاص والتهابات الجهاز التنفسي بشكل عام، فهو يتمتع بخصائص تحارب الالتهابات إلى جانب الخصائص المهدئة التي تعمل على التخفيف من الأعراض والتورم والألم.

  • أضف حفنة من أوراق النعناع إلى كوب من الماء الساخن وضعه على النار حتى يغلي لبضع دقائق ومن ثم ارفعه وانتظر إلى أن يبرد قليلًا وصفه من أرواق النعناع وأضف ملعقة من العسل (العسل اختياري) واشربه وكرر الأمر عدة مرات في اليوم.

9 – مسحوق الخردل

بذور الخردل تعتبر مصدر غني جدًا بالمعادن أهمها السيلينيوم والمغنيسيوم التي تعتبر فعالة في محاربة الالتهابات، بالإضافة إلى مركب الكركمين (مركب موجود كذلك في الكركم) ووجود هذا المركب يضفي خصائص مسكنة للألم ومخففة من البلغم.

  • أضف ملعقة صغير من مسحوق الخردل إلى كوب من الماء الساخن واخلطهم بشكل جيد ومن ثم استخدم هذا الخليط في الغرغرة وكرر الأمر مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي.

8 – الحساء

8 – الحساء علاج التهاب اللوزتين عند الكبار

في كثير من الأحيان يكون التهاب اللوزتين ناتج عن الزكام أو التهاب الحلق وبالتالي يمكن أن يكون الحساء الدافئ أو المرق المصنوع من الدجاج والخضار في غاية الفاعلية لتهدئة الحلق والتخفيف من تورم وألم اللوزتين بالإضافة إلى تدفئة الجسم وترطيبه وتعزيز جهازك المناعي بما يسرع من عملية الشفاء.

  • قم بتحضير الحساء الذي يحتوي على الخضار والدجاج أو اللحم وتناول طبق دافئ منه.

7 – الليمون

الليمون يعتبر مصدر جيد للكثير من العناصر الغذائية والمركبات النباتية التي يحتاجها الجسم وتعمل على تعزيز الجهاز المناعي وأهمها فيتامين C، بالإضافة إلى قدرة الليمون على التخفيف من آلام الجسم بشكل عام.

  • عصير نصف ثمرة ليمون وأضف إليه رشة من الملح والفلفل وسخنه قليلًا ومن قم بتناوله، كما يمكنك الاكتفاء بتناول عصير الليمون عدة مرات على مدار اليوم.

6 – شاي الأوريجانو (الزعتر البري)

عندما يتعلق الأمر بـ علاج التهاب اللوزتين بشكل طبيعي فإنك سوف تجدد الكثير من أنواع الشاي وأهمها هو شاي الأوريجانو نظرًا لأنه يحتوي على مركب “الكارفاكرول” والذي يعتبر مضاد التهاب وبكتيريا ويساعد في تخفيف ألم الحلق وتورم اللوزتين.

  • أضف ملعقة صغيرة من الأوريجانو (الزعتر البري) إلى كوب من الماء، وضعه على النار إلى أن يغلي لبضع دقائق ومن ثم ارفعه وقم بتصفية الأوريجانو وأضف ملعقة من العسل (العسل اختياري) وتناوله عدة مرات يوميًا.

5 – شاي الشعير

الشعير يعتبر مصدر غني جدًا بالعناصر الغذائية من المعادن والفيتامينات إلى جانب مضادات الأكسدة عالية الفاعلية، يعمل الشعير على تخفيف الالتهاب وتهدئة اللوزتين إلى جانب قدرته على ترطيب الجسم.

  • أضف كوب من الشعير إلى لتر من الماء وضعه على النار واتركه يغلي لبضع دقائق بعدها ارفعه وانتظر إلى أن يبرد وبعدها قم بتصفيته، وتناول شاي الشعير على فترات منتظمة من اليوم.

4 – زيت جوز الهند

4 –علاج التهاب اللوزتين عند الكبار زيت جوز الهند

إن زيت جوز الهند يعتبر مصدر رائع لحمض “اللوريك” وهذا الحمض يعتبر من أهم المركبات التي تعمل على محاربة البكتيريا والالتهاب، ويعمل على إزالة الاحتقان والبلغم العالق إلى جانب التخفيف من التورم.

  • تحتاج إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لتقوم بالغرغرة بالاعتماد عليها لمدة دقيقة كاملة ومن ثم قم ببصقها (لا تبتلع زيت جوز الهند)، كرر الأمر مرتين إلى ثلاث يوميًا.

3 – عصير الأناناس

الأناناس مصدر غني جدًا بفيتامين D بالإضافة إلى أنزيم “بروميلين” ففيتامين D يعمل على تعزيز جهازك المناعي ورفع كفاءة الأجسام المضادة، يعتبر البروميلين مضاد التهاب قوي وعالي الفاعلية يسرع من عملية الشفاء.

  • ربع ثمرة أناناس مع كوب من الماء قم بخلطها بشكل جيد بالاعتماد على المضرب الكهربائي، ومن ثم تناوله العصير مرة واحدة بشكل يومي.

2 – الزبادي

يحتوي الزبادي على بروبيوتيك طبيعي يعمل على تعزيز جهازك الهضمي والمناعي ويحارب البكتيريا، بالإضافة تمتعه بقوام ناعم يسهل تناوله عندما تشعر بالألم نتيجة تناول أي طعام.

  • تناول كوب من الزبادي السادة مرة واحدة بشكل يومي، يمكنك كذلك إضافة الفاكهة إليه مثل: الفراولة – التفاح – البرتقال – التين…، كما يمكنك إضافة القليل من الماء إليه مع رشة من الملح وشربه.

1 – الآيس كريم والثلج

تعمل البرودة على تخدير الأنسجة والأعصاب في الحلق وبالتالي فهي فعالة في التعامل مع كل من الألم والتورم بشكل سريع، وهي ستكون حجة رائعة لتناول الآيس كريم!

  • تناول كوب من الآيس كريم، كما يمكنك تناول الفاكهة المجمدة أو مباشرة مضغ قطع صغيرة من الثلج.

قد يعجبك: طريقة الآيس كريم الصحية والشهية بوصفات سهلة وسريعة


في معظم الأحيان يمكنك علاج التهاب اللوزتين بالاعتماد على العلاجات الطبيعية ولكن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى أنك بحاجة لزيارة الطبيب وهي: الحمى – التهاب الحلق المستمر والذي لا يخف في غضون 24 حتى 48 ساعة – ألم شديد يصاحب البلع – صعوبة في البلع – إعياء – تورم في الغدد اللمفاوية.


قد يهمك:


المصادر

عن Mohamed Gamal

شاهد أيضاً

الحرة نيوز – مستشار الرئيس للصحة: مصر بدأت الموجة الثانية من فيروس كورونا

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *