الحرة نيوز – أهمية الماء في جسم الانسان

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية

أهمية الماء في جسم الإنسان كبيرة وعظيمة وتتعدد على مستوى جميع جسم الإنسان من أجهزته وأعضائه وأنسجته، حيث أن الماء يدخل بنسب كبيرة في أعضاء جسم الإنسان، ومن هذا المنطلق ستتناول هذه المقالة أهمية الماء في جسم الإنسان، بالإضافة إلى نصائح للتذكير بتناوله يوميًا.

الماء وجسم الانسان

الماء ذو أهمية كبيرة لجميع الكائنات الحية، حيث بعض أنواع الكائنات الحية يكون وزن جسمها ٩٠٪؜ ماء، والانسان البالغ يتكون جسمه من ٦٠٪؜ من الماء، أما المرأة البالغة يتكون جسمها من ٥٥٪؜  ماء، بينما الاطفال وحديثي الولادة يتكون جسمهم من ٨٥٪؜ ماء، كما ويتكون الدماغ والقلب من ٧٣٪؜ ماء، والرئتين حوالي ٨٣٪؜ من الماء، بالإضافة إلى أن البشرة تحتوي على ٦٤٪؜ من الماء، والعضلات والكلى على ٧٩٪؜ من الماء، حتى العظام تحتوي على حوالي ٣١٪؜ من الماء.

وفي كل يوم يجب أن يستهلك الإنسان كمية معينة من الماء، لقيام الجسم بعملياته الحيوية على أكمل وجه، وهذه الكمية تختلف باختلاف الجنس والعمر و الوزن والنشاط البدني الذي يبذله الشخص وحسب المكان الذي يعيش فيه، وبشكل عام يحتاج الذكر البالغ حوالي ٣ لترات من الماء في اليوم الواحد، أما الأنثى البالغة تحتاج حوالي اللترين من الماء في اليوم الواحد، ولا يشترط للحصول على الماء شرب السوائل فقط بل هناك بعض أنواع الأطعمة تحتوي على الماء. [1]

أهمية الماء في جسم الانسان

وبعد التعرف على النسب المئوية لتواجد الماء في أعضاء وأنسجة مختلفة من الجسم، يتبين أن أهمية الماء في جسم الإنسان كبيرة وعظيمة، لذلك فهو يحتاج لكميات مناسبة من الماء، وفيما يأتي عرض لأهم فوائد الماء في جسم الإنسان. [2]

الماء يحمي الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل

الماء ليس فقط لإرواء العطش أو تنظيم حرارة الجسم، بل إنه يحافظ على رطوبة انسجة الجسم، ويساعد الماء على حماية الحبل الشوكي من الصدمات، وأنه بمثابة مادة تشحيم المفاصل حيث يحميها من الخشونة.

يساعد الماء على التخلص من الفضلات

شرب الماء بشكل كافٍ يسمح للجسم بإخراج الفضلات من خلال التعرق والتبول، ويساعد الماء الكليتين على إزالة الفضلات من الدم، والحفاظ على الأوعية الدموية التي تصل الى الكليتين بشكل صحي، كما ويساعد الماء الجسم على التخلص من الإمساك.

يساعد الماء في الهضم

الماء مهم للهضم الصحي، حيث يساعد الماء في تكسير الطعام الذي يتناوله الإنسان،وبالتالي هضمه، مما يسمح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية الضرورية المفيدة له.

يحمي من الاصابة بالجفاف

يفقد الجسم السوائل عند ممارسة تمرين شاق، أو عند التعرق في يوم شديد الحرارة، أو عند الاصابة بالحمى، أو عند الإصابة بالقيء والاسهال، وفي هذه الحالات يجب زيادة شرب الماء و السوائل لتعويض هذا النقص، حتى لا يتعرض الجسم لمشكلة الجفاف، وحتى يستعيد الجسم مستوى ترطيبه الطبيعي، كما ويجب ايضاً على كل حامل ومرضع تناول كميات إضافية  من الماء، حيث أثبتت الدراسات أن شرب الكثير من الماء يزيد من إدرار الحليب للمرضع.

يساعد على المحافظة على صحة العقل

إن نقص المياه والجفاف في الجسم، يمكن أن تؤثر على الذاكرة والانتباه و جفاف العين و عدم وضوح الرؤية، لذلك يجب شرب كميات مناسبة من المياه، للمحافظة على خلايا الدماغ نشطة.

يحافظ الماء على صحة القلب والأوعية الدموية

الدم يحتوي على جزء كبير من الماء، فإذا أصاب الجسم الجفاف من قلة تناول الماء، يصبح تركيز الدم أكثر، مما يؤدي إلى إختلال توازن المعادن في الجسم، ويؤدي إلى الجفاف أيضًا وانخفاض ضغط الدم، مما يشعر الشخص بالدوار أثناء الوقوف.

يحافظ على الوزن 

يمكن أن يساعد الماء على تناول طعام صحي والتحكم في عدد السعرات المتناولة مما يحافظ على الوزن، وأثبتت دراسات أمريكية أن الماء يساعد بالشعور بالشبع لفترات أطول، خاصة إذا تم تناوله قبل وجبات الطعام، مما يساعد على نزول الوزن.

نصائح لشرب الكمية المطلوبة من الماء خلال اليوم

وبعد عرض أهمية الماء في جسم الإنسان ، هنا بعض الخطوات التي تضمن شرب الماء بالكميات المطلوبة خلال اليوم: [3]

  • عند الاستيقاظ من النوم وقبل عمل أي شيء، يفضل القيام بشرب كوب من الماء، ولضمان تنفيذ هذا الروتين يتم وضع كوب من الماء بجانب السرير، حتى يتم تذكر شرب الماء فور الاستيقاظ.
  • شرب كوب ماء مع كل وجبة، وفي المتوسط يتناول الشخص ثلاث وجبات رئيسية خلال اليوم الواحد، ويؤدي إضافة كوب ماء مع كل وجبة إلى استهلاك ٣٠ الى ٤٠٪؜ من مقدار الاستهلاك الموصى به من الماء يومياً.
  • وضع زجاجة ماء قابلة لاعادة التعبئة بالقرب من متناول اليد، حيث أنه كلما فرغت الزجاجة من الماء يعاد تعبئتها، فتصبح عادة لا إرادية يقوم بها الشخص بانتظام.
  • تنزيل أحد تطبيقات شرب الماء على الهاتف المحمول، حيث يقوم البرنامج بالتذكير بشرب الماء خلال فترات النهار، فبذلك يضمن الشخص الحصول على الماء الكافي له خلال اليوم.
  • القيام بإضافة نكهات إلى المياه، وأحد الأسباب التي تمنع الأشخاص من شرب الماء هو عدم استساغة طعم الماء، ولحل هذه المشكلة ممكن إضافة بعض الفواكه الطازجة إلى زجاجة ماء الشرب، وعندها يصبح الماء ذو نكهة مستساغة.
  • تقسيم فترات شرب المياه خلال اليوم، مثل محاولة شرب ٣ الى ٤ أكواب من الماء قبل الظهر، وشرب ٢ الى ٣ اكواب ماء قبل الساعة السابعة مساءاً وهكذا.
  • عند شرب كوب من الشاي أو القهوة خلال اليوم شرب كوباً من الماء معه.
  • وضع ملاحظات في كل مكان للتذكير بشرب الماء مثل على الثلاجة، أو الحاسوب المحمول، أو على مكتب الدراسة أو العمل.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أهمية الماء في جسم الإنسان ، وأهمية تناوله وعدم الإهمال في تناوله، وأخذ بعض من النصائح التي ذكرت على محمل الجد، لتدوم صحة الجسم بكل خير، بالإضافة إلى الوقاية من كثير من الأمراض.

المراجع

  1. ^
    usgs.gov , The Water in You: Water and the Human Body , 22/11/2020
  2. ^
    everydayhealth.com , 7 Health Benefits of Water Backed by Scientific Research , 22/11/2020
  3. ^
    vidrate.co.uk , 10 Tips to Drink More Water , 22/11/2020

عن Mohamed Gamal

شاهد أيضاً

الحرة نيوز – استشارة طبية: هواجس السرطان وأوهامه

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *