الأخبار العاجلة - آخر الأخبار ومقاطع الفيديو

الحرة نيوز – فيديو| بعد إخلاء عقارين.. تفاصيل عودة أعمال حفر مترو الزمالك

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية
[ad_1]

كشفت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، أنه تم استئناف ماكينة الحفر العميق لأعمال حفر الجزء النفقى من محطة صفاء حجازى بالزمالك فى اتجاه محطة الكيت كات مرورًا بشارع إسماعيل محمد ابتداء من الثلاثاء المقبل.

 

وتأتي أعمال الحفر ضمن مجموعة من الإجراءات لضمان سلامة المنشآت أثناء أعمال الحفر، وأيضًا في إطار الحرص على عدم التأثير على الخطة الزمنية للمشروع القومى الذى سيخدم أهالى وسكان حى الزمالك وباقى الاحياء الواقعة على مسار الخط الثالث للمترو والذى تبلغ إجمالى تكلفته 97 مليار جنيه.

 

 

كما أوضحت الهيئة القومية للأنفاق، أن تم عمل كافة الدراسات الفنية المطلوبة من أعمال أبحاث للتربة ودراسة المخاطر وأعمال الرصد المساحى المستمر للمنشآت التى تقع فى منطقة تأثير أعمال الماكينة والتى تقدر بـ (30 مترا) على جانبى النفق

 

وأضافت الهيئة القومية للأنفاق، أن هناك ميل 19 سم بالعقار رقم (7، 5) وبمخاطبة جهات الاختصاص تبين أن الترخيص الصادر لهذا العقار هو تعلية للدورين الثالث والرابع متكرر فقط، ولا يوجد رخصة لتعلية الدورين الخامس والسادس كما لم يستدل على رخصة البناء الأصلية للعقار وصادر له قرار تنكيس رقم 3 لعام 1995 من محافظة القاهرة، وكذلك وجود ميل 13.4سم بالعقار رقم (3أ) ولا يوجد له رخصة بناء.

 

قامت وزارة النقل بعرض الموقف على مجلس الوزراء لاستصدار قرار بتشكيل لجنة هندسية من أساتذة كلية الهندسة جامعة عين شمس والتى أوصت بضرورة إخلاء العقارين أرقام (7، 5) و(3أ) بشارع إسماعيل محمد تأمينًا لحياة السكان وذلك قبل استئناف ماكينة الحفر العميق لعملها فى اتجاه محطة الكيت كات، على أن تقوم جهات الاختصاص بتحديد الأسلوب الأمثل للتعامل مع العقارين المشار إليهما بعد مرور ماكينة الحفر العميق والتى من المقرر بدء أعمالها الثلاثاء المقبل.

 

 

وأشار وزير النقل، الفريق  كامل الوزير، إلى أن أزمة عقاري الزمالك الواقعتين بشارع إسماعيل محمد في الزمالك، إذ يعاني العقار الأول رقم 5.7 من ميل بنحو 19 سم، والعقار الثاني رقم 3أ من ميل بنحو 13 سم، مما قد يعرض حياة السكان للخطر.

 

وأوضح الوزير، أن العقارين تعرضا للميل دون تتحرك ماكينة حفر مترو الأنفاق والتي تبعد عنهما بمسافة تقدر بنحو 700 متر، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد وجها بإيجاد حل للعقارين.

 

واستطرد أن اللجنة الهندسية التي عاينت العقارين أوصت بإخلائهما من السكان قبل استئناف عمل ماكينة الحفر من محطة صفاء حجازي في اتجاه محطة الكيت كات مرورا بشارع إسماعيل محمد، والمقرر أن يبدأ اعتبارا من 1 ديسمبر ولمدة شهر.

 

 

وأوضح الوزير أن الدولة ستعوض سكان العقارين بقيمة إيجار شهري بنحو ألف جنيه يوميا، أي 30 جنيه شهريا، نظير الإخلاء لتلك المدة المحددة بنحو شهر.

وكانت وزارة النقل قد أصدرت قرارا بوجوب إخلاء عقارين بالزمالك من السكان بالمسافة بين محطة مترو صفاء حجازي والكيت كات، استعدادا لتحرك مايكنة الحفر العميق بين المحطتين، وذلك لحماية السكان من أي خطورة ولضام سلامة المنشآت أثناء مرور ماكينة الحفر العميق.

 

وبناء على تقرير اللجنة الهندسية قرر مجلس الوزراء إخلاء العمارتين اعتبارا من الأول من يدسبر المقبل لمدة شهر، للحفاظ على أمن وحياة السكان، على أن تقوم الشركات المنفذة بدفع قيمة إيجار شهر لشاغلي الوحدان السكنية بالعمارتين. 

 

وبحسب قرار مجلس الوزراء، سيتم تشكيل لجنة فنية من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بعد الانتهاء من أعمال الحفر، لتحديد حالة العمارتين وإقرار الإجراءات المناسبة سواء بالإزالة أو التنكيس الكلي أو التنكيس الجزئي. 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إلعب الان