معلومات عامة

الحرة نيوز – طريقة كشف العملة المزورة ومخاطر تداولها » مجلتك

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية
[ad_1]

النقود المزورة موجودة في كل دول العالم، وأحيانًا، يصعب تفريقها عن النقود الحقيقية، معظم التجار يملكون أجهزة مسحٍ ضوئي تعمل بالأشعة تحت الحمراء، هذه الأجهزة يمكنها التمييز بين العملة المزورة والعملة الأصلية.

لكن الشخص العادي لا يملك أي وسيلة تساعده على كشف العملة المزورة غير حاستي النظر واللمس. لهذا الغرض، هناك بعض الحيل التي تساعدنا على التأكد مما إذا كانت النقود مزورةً أم لا.

ملاحظة هامة: الطريقة الوحيدة الموثوقة لكشف العملة المزورة هي عن طريق الأجهزة المخصصة لهذا الغرض، أما الطرق الأخرى التي تعتمد على النظر واللمس فإنها ليست دقيقة تمامًا، لذلك، يجب عدم التسرع لأنك قد تقع في الخطأ. المزورون أصبحوا ماهرين للغاية لدرجة أن الأشخاص الخبراء أصبحوا يجدون صعوبة في تحديد العملة من خلال النظر واللمس. ننصحك بأن تقتني جهاز مزود بماسح ضوئي قادر على تمييز الأوراق النقدية المزيفة والأصلية إذا كان عليك التعامل مع تحويلات نقدية أو دفعات مالية كبيرة.

بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون اقتناء أجهزة كشف العملة المزورة، إليكم بعض الاقتراحات التي تساعد على التعرف على الأموال المزيفة من خلال النظر واللمس.

كشف العملة المزورة

الألوان

الطريقة الأولى لمعرفة ما إذا كانت الورقة النقدية مزورة هي الانتباه إلى الألوان وحدتها وتألقها، بالإضافة إلى الطباعة وعمق الصور. في بعض الحالات، يكون من السهل جدًا التمييز بين الأوراق النقدية المزيفة والحقيقية بالعين المجردة، لكن الكثيرين لا يعيرون الانتباه الكافي لتحديد ذلك بسبب تسرعهم في استلام النقود وعدم تفحصها.

ملمس الورقة

الأوراق النقدية الأصلية تكون مصنوعة من ورق يتكون من ألياف القطن الخالص. ملمس هذه الأوراق يظهر تناسقًا وصوتًا خاصًا، لذلك، يمكن في معظم الحالات تمييز الأوراق الحقيقية من ملمسها بسهولة.

الطباعة البارزة

يوجد على جميع الأوراق النقدية أشياء مثل الكلمات أو الصور التي تكون مطبوعة بشكلٍ بارز، يعرف هذا النوع من الطباعة باسم الطباعة البارزة، والتي يمكن إدراكها بأطراف الأصابع. هذا النوع من الطباعة يكون موجودًا في مناطق مختلفة من الورقة النقدية ويمكن لمسه والتعرف عليه بسهولة. لذلك، لمعرفة ما إذا كانت النقود مزورة، يُنصح بتمرير أطراف الأصابع على الورقة النقدية لمعرفة ما إذا كانت هناك طباعة بارزة (نافرة). ما عليك سوى لمسها بأطراف أصابعك أو فركها برفق بأظافرك لتشعر بها. في حال غياب هذه الطباعة فإن ذلك يعني بكل تأكيد أن الورقة النقدية مزيفة.

العلامة المائية

الطريقة الأكثر دقة لتمييز الأوراق النقدية المزيفة عن الأوراق النقدية الحقيقية هي التحقق من وجود ما يسمى بالعلامة المائية.

العلامة المائية هي تقنية طباعة تسمح لك برؤية صورة أو شكل أو كتابة أو رمز مخفي لا يظهر على الورقة النقدية، لكن عند إمساك الورقة مقابل مصدر للضوء. تظهر العلامة المائية.

طريقة التعرف على الدولار الأمريكي المزور

من الضروري أن تكون قادرًا على التمييز بين الدولار الحقيقي والدولار المزور. هذا يرجع إلى حقيقة أن الأوراق النقدية الأمريكية تحظى بشعبية كبيرة في كل أنحاء العالم. لذلك، يتجه المزورون بشكل متزايد إلى الدولار.

هناك العديد من العلامات التي تسمح لك بتحديد الدولار المزور من الأصلي. ضع في اعتبارك كل معيار:

جودة الورق المستخدم، بغض النظر عما إذا كانت الدولار قديمًا أو جديدًا، يجب أن تكون الورقة عالية الجودة وأن تصدر صوت خاص.

العملات المزيفة أكثر سمكًا من الأصلية، حيث يتم ضغط الدولارات الحقيقية وجعلها رقيقة جدًا. في حين يستخدم المزورون ورقًا رديء الجودة، فلا يمكنهم تحقيق نفس السماكة. لتحديد الدولار المزيف، ما عليك سوى مقارنة الورقة المشبوهة بأخرى حقيقية.

جميع النقوش على الدولارات واضحة جدًا وبدون ضبابية، يرجع ذلك إلى نوع الحبر المستخدم، والذي يتضمن أليافًا صغيرة. وهذا ما لا يكون على الدولارات المزورة.

يجب أن تكون الأرقام التسلسلية على كل جانب بنفس اللون، ويجب أن تكون في نفس المستوى.

يجب أن يكون على الدولارات الحقيقية علامات مائية خاصة يمكن رؤيتها عند تعريضها للضوء. الاستثناءات فقط هي فئات 1 و 2 دولار، حيث لا توجد عليها علامات مائية.

هل من الممكن تمرير أوراق مزورة في البنك دون اكتشافها؟

احتمال تمرير أوراق نقدية مزورة في مؤسسة مصرفية دون أن يتم كشفها هو صفر تقريبًا. هذا يرجع هذا إلى حقيقة أن لكل فئة نقدية علامات مميزة يتم تحديدها من خلال المسح القياسي وأجهزة الأشعة فوق البنفسجية.

الإشعاع هو الذي يسمح برؤية شريط الحماية الخاص الذي يبدأ في التوهج. يتوفر نوعان من أجهزة الكشف عن العملات المميزة:

  • أجهزة الأشعة فوق البنفسجية: أجهزة شائعة الاستخدام وغير مكلفة، غالبًا ما توجد في المتاجر للتحقق من الأوراق النقدية.
  • أجهزة الأشعة تحت الحمراء: أجهزة أغلى ثمنًا لكنها أكثر موثوقية، توجد عادةً في البنوك.

نظرًا لأن المؤسسات المالية فيها تدفق نقدي مستمر، غالبًا ما يتم استخدام أجهزة الكشف التي تكون مفعلة تلقائيًا وتتحقق من الأوراق النقدية وفقًا لعدة معايير:

  • وزن الورق
  • معلمات الأوراق النقدية
  • وجود العلامات المائية
  • يتم إجراء التحليل الطيفي للحبر

حتى في حال وجود أوراق مزورة عالية الجودة، تكشفها الآلات بسهولة ويخرجها البنك من التداول. لذلك، احتمال استلام نقود مزورة من البنك منخفض للغاية.

ماذا تفعل إذا كان لديك عملة مزورة؟

إذا أدركت أنك بحوزتك ورقة نقدية مزيفة أو إذا كان لديك شك بسيط في الأمر، فإن أول ما عليك فعله هو تجنب إنفاقها أو تمريرها للآخرين، فأنت بذلك تخاطر بالتعرض لمشكلة جنائية. يجب أن تذهب فورًا إلى فرع أي بنك أو مكتب بريد. إذا كان الموظف يعتقد أنها عملة مزورة، فإنه ملزم بسحبها من التداول وإحالتها إلى الإدارة المركزية للبنك المركزي في بلدك حتى يتم التحقيق فيها ثم إتلافها. وأنت بالتالي لن تحصل على أي تعويض مادي وسوف تتحمل الخسارة الاقتصادية الناجمة عن سحب الورقة النقدية. ولا توجد أي جوائز أو مكافئات يتم منحها للأشخاص الذين يبلغون عن الأوراق النقدية المزيفة أو يسلمونها للسلطات.

ما الخطر من استخدام أموال مزورة؟

يعاقب القانون الجنائي في كل الدول أي شخص يقوم بتداول أموال مزيفة أو يستخدمها للدفع أو يمررها للأخرين. تختلف العقوبة باختلاف ما إذا كان حاملها قد استلم النقود المزيفة بحسن نية أو احتفظ بها عن سوء نية.

الحالة الأولى (حسن النية) هي أن يكتشف الشخص أن لديه أموالاً مزورة وردت من شخص آخر ولم يلاحظها، وللتخلص منها قام بتمريرها لصاحب متجر أو أي شخص آخر من أجل تعويض الخسارة.

الحالة الثانية (سوء النية) هي أن يشتري الشخص عن عمد أموالًا مزيفة ثم يبيعها في عدة أماكن لتحقيق الربح.

ومع ذلك، كلتا الحالتين تعتبران جريمة لأن القانون في كل الدول يعاقب على تداول الأوراق النقدية المزورة. لكن في الحالة الثانية، تكون العقوبة أكبر بكثير.

ومع ذلك، فإن أي شخص ينفق أموالًا مزورة معتقدًا أنها حقيقية ليس مسؤولًا وفقًا للقانون. يتم احتساب هذا الفعل جريمة إذا كان الشخص الذي يدفع الأوراق النقدية المزيفة يعلم بالفعل أنها مزيفة.

لكن كيف نعرف إذا كان الشخص يفعل ذلك عن حسن نية أم سوء نية؟ هذا الأمر صعب جدًا. لذلك، عادةً ما يتم احتساب السلوك العام للشخص، على سبيل المثال، في حال وجود أوراق مزيفة أخرى في محفظة الشخص، أو إذا كان يخفي هوية أو مصدر الورقة التي بحوزته، هذا يشير إلى سلوك مشبوه ينبغي التأكد منه.

ما المخاطرة إذا جمعت عملات مزورة دون تداولها؟

يعتبر تداول الأوراق النقدية المزورة جريمة يعاقب عليها القانون، لكن جمعها وعدم تداولها يمكن أن يعتبر جريمة أيضًا، ففي حال عثرت السلطات على أوراق نقدية مزورة بحوزة أحدهم، فإن ذلك قد يعتبر إشارة لأن هذا الشخص قد يقوم بتداولها أو استخدامها لتسديد دفعات مالية، مع ما يترتب على ذلك من عقوبة قانونية.

ماذا يحصل إذا أوقفتني الشرطة وبحوزتي أموال مزورة في محفظتي؟

أيضًا في هذه الحالة لا توجد جريمة لأن جريمة حيازة الأموال المزورة لا يمكن ضبطها إلا إذا كان هناك نية من الشخص في تداول الأوراق النقدية المزورة بسوء نية، أي أنه يعلم أنها مزيفة ويقوم باستخدامها.

ما هي مخاطر استبدال أو صرف الأموال المزورة بأخرى حقيقية؟

وفقًا للقانون في كل الدول، أي شخص يُظهر أوراقًا نقدية مزورة ويدعي أنها حقيقية عن طريق الحيلة بغرض استبدالها أو صرفها أو تداولها، يعتبر قد ارتكب جريمة احتيال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى