معلومات عامة

الحرة نيوز – للآباء.. كيف تقضي وقتًا ممتعًا مع طفلك رغم انشغالك؟

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية
[ad_1]

قضاء وقت ممتع مع طفلك” target=”_blank”>قضاء وقت ممتع مع طفلك له تأثير على الحياة اليومية العادية أكثر مما قد تتوقعه، ورغم أن الأنشطة المشتركة تتضمن تفاعلات بسيطة وذات مغزى، مثل قصص ما قبل النوم ووجبات العشاء العائلية، إلا أنها تعتبر ضرورية لنمو طفلك وعلاقاته المستقبلية.

 

بصفتك أحد الآباء، فلا تتجاهل وقت العائلة، لأنك تقوم بإعداد أطفالك للنجاح الأكاديمي والمهني، كما تساعده أيضًا في تحديد أنماط صداقاته في فترة المراهقة والبلوغ.

 

إذا كنت تشعر بأن الوقت ضيق، وتقوم بمسؤوليات متعددة في المنزل والعمل، فقد تفاجأ بعدد الفرص المتاحة لدمج وقت جيد للعائلة في روتينك اليومي. لذلك، ابدأ بهذه الأفكار العملية التي يقدمها موقع ” childdevelopmentinfo”:

 

ضع هذه الأشياء في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بقضاء وقت ممتع مع طفلك” target=”_blank”>قضاء وقت ممتع مع طفلك:

 

كن واقعيا

 

هل تشعر ببعض الذنب عندما ترى منشورات على فيسبوك ومواقع التواصل عموما من الآباء الذين يأخذون يشاركون أطفالهم في أنشطة وهوايات باهظة الثمن؟

 

بدلاً من إجراء مقارنات، من الأفضل التركيز على الأنشطة التي تناسب ميزانية أسرتك وتتفق مع أسلوب حياتك، فالأطفال يستمتعون ويقدرون الأنشطة العائلية البسيطة التي لا يجب أن تكون باهظة الثمن.

 

انتبه

 

دع طفلك يعرف مدى اهتمامك به، واستمع جيدًا لما يقوله، وحاول أن تكون حاضرًا بشكل كامل عندما تكون معه.
 

وبدلاً من النظر إلى هاتفك أو التفكير في قائمة مهامك، تأكد أن هذه الأشياء ستكون موجودة دائمًا، مقارنة بمشاهدة طفلك وهو يكبر بسرعة.

 

إظهار التقدير

 

امنح طفلك الكثير من الثناء والتعزيز الإيجابي، وهنئه عندما يحصل على درجات مرتفعة في موضوع كان يمثل له تحديًا بشكل خاص.

 

اشكر طفلك على التحلي بالصبر مع أشقائه الصغار، أو على ترتيب الطاولة أو تنظيم غرفته، دون أن يطلب منه ذلك.

 

اكتشف اهتمامات طفلك

 

اكتشف ما يحب طفلك القيام به حتى تتمكن من المشاركة معه أيضًا، فقد يمكنكما الاستمتاع بألعاب الفيديو أو الاستماع إلى موسيقى كلاسيكية.

على سبيل المثال، كن منفتحًا لتجربة شيء جديد مع طفلك، وخاصة إذا كان يستمتع به ويأخذ منه الوقت والتفكير.

 

إجراء التحديثات حسب الحاجة

 

تذكر أن احتياجات طفلك ستتغير بمرور الوقت، أي بينما يكبر ويتحول من طفل صغير إلى مراهق، فإنه يتوق إلى المزيد من الاستقلال، لكنه على الأرجح سيرحب بدعوة لممارسة قيادة السيارة أو مشاهدة رياضة مفضلة، أو الاندماج في نشاط فني معا.

 

كن متاحا

 

يمكن أن يكون الوقت المشترك مع طفلك في أي مكان وفي أي وقت، وأنت ملزم بإيجاد فرص مناسبة وأن تكون متاحا لطفلك، طالما أنت ترغب في مشاركته.

 

وفيما يلي بعض الأنشطة العملية المناسبة لمشاركة طفلك، رغم انشغال وقتك:

 

1. تناول وجبات عائلية معًا قدر الإمكان، وإذا واجهت انشغالا متكررا مع عشاء أيام الأسبوع، فحاول الاجتماع معه لتناول الإفطار، أو مشاركته في عطلات نهاية الأسبوع.

 

2. اطلب من أطفالك الانضمام إليك، سواء كنت تتسوق لشراء البقالة أو تنظم المنزل، وستكون لديك فرصة للتحدث معهم، وبالتالي يتعلمون مهارات حياتية قيمة مع طول الوقت.

 

3. جدول الوقت الفردي، ورتب لقضاء بعض الوقت مع كل طفل من أطفالك بانتظام، ما يتيح لك فرصة لتعلم المزيد عنهم، وتستمتع بالمحادثات الهادفة التي قد تفوتك في أوقات انشغالك.

 

4. فكر في السفر معا سواء كانت إجازة عائلية، أو أن تقود سيارتك للذهاب لأحد النوادي لممارسة كرة القدم، وهو ما يوفر لكم وقتًا للتحدث معا والاستماع إلى وجهات النظر، والاطمئنان على بعضكما البعض.

5. التطوع كأسرة في الأنشطة الخيرية، حيث تساهم فكرة مساعدة الآخرين على التقريب بينك وبين أطفالك. ادعم قضية ما تهتمون بها كعائلة، وتصفح الإنترنت للوصول إلى جمعية تطوعية.

 

6. التقاط الصور ومشاركتها مع طفلك، يمكن أن تساعدك في البقاء على تواصل أيضًا، لذلك أرسل لطفلك بعض الصور المضحكة أو المتحركة التي تصادفك خلال يومك، وأنشئ ألبومًا يمكنكما البحث فيه معًا.

 

7. إذا كنت تعمل خارج المنزل وترى طفلك لبضع ساعات فقط في معظم الأيام، فإن الوقت الجيد يؤتي ثماره طالما أنك ثابت ومنتظم فيه. لذلك اجعل من عادتك اليومية الدردشة مع طفلك لمدة 15 دقيقة تقريبًا عند وصولك إلى المنزل أو قبل الذهاب إلى الفراش.

 

تذكر أن استخدام الوقت الجيد يساعد في بناء علاقة إيجابية مع طفلك، ويمنحه أساسًا متينًا ليصبح شخصًا بالغًا سعيدًا ومنتجًا، لذلك استمتع باللحظات التي تقضيها معه وساهم في تكوين ذكرياته التي سيعتز بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إلعب الان