معلومات عامة

الحرة نيوز – بـ 5 طرق.. ساعد طفلك كي يكتسب الثقة ويصبح مستقلًا

نقدم لكم آخر الاخبار ونواكب آخر التطورات المحلية والعالمية على مدار الساعة من جميع المصادر الرسمية
[ad_1]

“لا تفعل شيئا، سأقوم أنا بكل شيء” عبارة شائعة الاستخدام بين الأمهات موجهين حديثهم لأطفالهم رغم كبر سنهم وتقدمهم في العمر، ليجد الطفل نفسه لا يستطيع القيام بأي مهمة خاصة به كارتداء الملابس، أو تحضير إفطار بسيط، أو جمع الألعاب، وترتيب الفراش.

 

أنت لا تقدم لأطفالك أي خدمة عند تقوم بأداء المهام الأساسية بدلًا منهم، في الواقع أنت تساعدهم في تطوير العجز المكتسب.

 

والعجز المكتسب هو عندما يفتقر الطفل إلى الاستقلالية، ولا يمكنه إنجاز المهام، أو القيام بمهام تتناسب مع عمره، ولكن كيف نمنحهم المزيد من المسؤولية و كيف نساعدهم في الاعتماد على النفس؟

 

لكي يكتسب طفلك الثقة ويصبح أكثر مسؤولية، اتبع هذه النصائح الخمس التي يقدمها الدكتور روبرت مايرز، الأستاذ المساعد في الطب النفسي والسلوك البشري في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، عبر موقع “childdevelopmentinfo”:

 

1. قم بعمل قائمة

 

قم بإنشاء قائمة بالمهام التي يجب أن يكون طفلك قادرًا على القيام بها بمفرده، مثل ارتداء الملابس أو وضع ألعابه في المكان المخصص لها.

 

تحدث مع الطفل حول المهام التي يستطيع القيام بها، واجعله يتدرب أمامك على القيام بها إذا لم يكون متأكدا، وتخلص من أي مهام لا يبدو أنه جاهز لها.

ضع في اعتبارك أن أداء الأطفال يكون أفضل عندما يعرفون ما هو متوقع منهم، لذا يجب أن تكون المهام محددة وواضحة.

 

2. لا تتوقع الكمال

 

لا يزال الأطفال يكتشفون مهاراتهم الحركية، لذلك قد تحدث بعض الحوادث، مثل سكب العصير عندما يريدون تحضير مشروب لأنفسهم.

إذا أخطأ الطفل، حاول ألا تنتقده، وبدلاً من ذلك، أظهر له برفق الطريقة الصحيحة للقيام بالأشياء، ووضح له أن الجميع يرتكبون أخطاء، وأنه لا يوجد إنسان كامل.

 

3. إتاحة الوقت الكافي

 

يميل الأطفال إلى مزيد من الوقت لإنهاء المهام مقارنة بالأشخاص البالغين، لذلك امنحهم الوقت الذي يحتاجونه حتى لا تعرضهم للتوتر.
على سبيل المثال، إذا استغرق طفلك عشر دقائق لارتداء ملابسه في الصباح، عليك بدء الروتين اليومي في وقت مبكر، ومع الممارسة سوف ينجز مهامه بشكل أسرع.

 

4. تطوير الروتين

 

يحتاج الأطفال إلى روتين لإدارة مسؤولياتهم، فإذا كان جدولهم اليومي يتغير باستمرار، فمن المتوقع أن يصابوا بالارتباك. لذلك اشرح لهم متى يتعين عليهم إكمال مهام محددة.
 

على سبيل المثال، يمكنك إخبار طفلك بأنه يحتاج إلى جمع ألعابه ووضعها في المكان الصحيح قبل الاستعداد للنوم. لذلك عندما يقترب موعد نومه، ذكّره بأنه بحاجة للتنظيف قبل أن يرتدي ملابس النوم.

 

5. لا تنس المدح

 

يحب الأطفال الاعتراف بالأشياء التي يقومون بها، لذلك امدح طفلك عندما يفعل شيئًا بمفرده، خاصةً إذا كان يحتاج إلى المساعدة قبل ذلك.
ويمكنك تحويل الأخطاء إلى مدح؛ على سبيل المثال، إذا ارتدى طفلك قميصه مقلوبا، فيمكنك الاعتراف بأنه كان قادرًا على انتقاء الملابس واللباس بنفسه. لذلك امنحه التشجيع عندما يشعر بالإحباط.

 

باختصار..

 

قد يبدو من الأسهل والأسرع القيام بأشياء كثيرة لأطفالك بدلاً من السماح لهم بالقيام بذلك بأنفسهم. ولكن عندما تمنحهم الفرصة لأداء المهام بأنفسهم، فإنهم يبدأون في تطوير الشعور لديهم بالمسؤولية والإنجاز.

ومع تقدمهم في السن، سيتمكنون من استخدام مهاراتهم في حل المشكلات للتعامل مع المواقف الجديدة بسهولة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى