الأخبار العاجلة - آخر الأخبار ومقاطع الفيديو

المركبة هايابوسا2 تحضر صخور من كويكب تم تعيينه لتسليمه إلى الأرض

المركبة هايابوسا2 تحضر صخور من كويكب تم تعيينه لتسليمه إلى الأرض

المركبة هايابوسا2 تحضر صخور من كويكب تم تعيينه لتسليمه إلى الأرض : أول عينة كبيرة من الصخور والتربة من كويكب تشق طريقها إلى الأرض. وأطلقت المركبة الفضائية اليابانية هايابوسا -2 كبسولة تحتوي على المادة صباح يوم السبت (بتوقيت جرينتش) ، عندما اقتربت من كوكبنا.

وسوف يتم نشر حاوية العينة مظلات وتهبط في المناطق النائية الأسترالية هذا المساء.

المركبة هايابوسا2:

استحوذ Hayabusa-2 على الكنز الكوني الدفين من Ryugu ، أحد اللبنات الأساسية لنظامنا الشمسي.

هذه الأشياء هي آثار من مليارات السنين ، عندما كانت الأرض لا تزال تتشكل. لكنهم استمروا في التجوال ، ولم يتم دمجهم في الكواكب.

يقول العلماء إن دراسة المواد من Ryugu يمكن أن توفر رؤى حول كيفية بدء الحياة نفسها.

وقال البروفيسور آلان فيتزسيمونز من جامعة كوينز بلفاست ، والذي لم يشارك في المهمة ، إن العينة “ستكشف قدرًا هائلاً ، ليس فقط عن تاريخ النظام الشمسي ، ولكن أيضًا عن هذه الأجسام بعينها”.

بدأت العملية في الساعة 05:30 بتوقيت جرينتش يوم السبت ، عندما انفصلت الكبسولة عن المركبة الفضائية الرئيسية. صفق أعضاء الفريق في مركز التحكم في المهمة في ساغاميهارا باليابان ، واصطدموا بالمرفقين عندما جاء التأكيد بعد ست دقائق.

بينما كانت الكبسولة متجهة إلى الأرض ، غيرت “السفينة الأم” مدارها لتجاوز كوكبنا.

بعد المناورات هذا الصباح ، قال مدير البعثة ماكوتو يوشيكاوا إن العملية سارت حسب الخطة ، مضيفًا: “تتمثل إحدى العمليات الأخيرة في استعادة الكبسولة. وعندما يتم ذلك ، تكون المهمة قد اكتملت”.

المركبة هايابوسا2 تحضر صخور من كويكب تم تعيينه لتسليمه إلى الأرض

موعد ومكان الهبوط :

في مساء يوم السبت ، يجب أن تكون الكبسولة مرئية لمراقبي السماء في منطقة كوبر بيدي الأسترالية ككرة نارية تتناثر فوقها.

ومن المقرر أن تهبط في نطاق 100 كيلومتر مربع (39 ميلا مربعا) في نطاق ووميرا التابع للقوات الجوية الملكية الأسترالية بين الساعة 17:47 بتوقيت جرينتش والساعة 17:57.

ستنقل منارة على الكبسولة بيانات حول موقعها ، والتي سيتم تحليلها من قبل فرق في أستراليا لمعرفة مكان هبوطها.وبمجرد تحديد موقعه ، سيتم نقله إلى “مرفق نظرة سريعة” للتفتيش قبل نقله جواً إلى اليابان. وسيتم نقل الكبسولة إلى غرفة المعالجة في ساغاميهارا لتحليلها وتخزينها.

 خطط البعثة الدراسية :

خططت البعثة لجمع عينة من أكثر من 100mg.

قال يويتشي تسودا ، مدير مشروع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا): “آمل أن يعمل بشكل جيد ، وآمل أن يكون الطقس في أستراليا جيدًا للغاية. أنا متحمس جدًا وأتطلع إلى ذلك”.

يبدو أن Ryugu قد هاجر إلى موقعه الحالي بالقرب من الأرض من حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري. لكن من المحتمل أن أصله الحقيقي ، والأقدم من ذلك ، يقع على مسافة أبعد بكثير ، في النظام الشمسي الخارجي.

إنه ينتمي إلى فئة بدائية خاصة من الصخور الفضائية تعرف باسم كويكب من النوع C. ربما تكون كائنات مثلها قد زرعت الأرض المبكرة بالماء والمكونات الكيميائية اللازمة لبدء الحياة.

المركبة هايابوسا2 تحضر صخور من كويكب تم تعيينه لتسليمه إلى الأرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إلعب الان