معلومات عامةمنوعات

طرق تعلم اتقان اللغات في وقت قصير

تعلم اتقان اللغات بشكل جيد وأسرع

طرق تعلم اتقان اللغات في وقت قصير : ازدادت الحاجة إلى تعلّم لغاتٍ جديدةٍ في هذا العصر؛ فانفتاح الثّقافات وسرعة الاتّصال وسهولة التنقّل أدّت إلى وجوب إتقان أكثر من لغة للتمكّن من النّجاح في الأعمال المهنيّة والحياة الشخصيّة، وتعلّم اللّغاتِ يقوّي الذّاكرة ويُنشّطها، وأغلب الأشخاص النّاجحين في العالم يتقنون أكثر من لغة سواء كانوا كُتّاباً أم سياسيّين أن فنّانين أم رجال أعمال، لذلك تأكّد بأنّ تعلّم لغة جديدة سيُساهم في تطوير شخصيّتك وزيادة فرصك في الحصول على وظائف وعلاقات جيّدة.

تعلم اللغة ومع الأفضل من بين أفضل طرق تعلم اللغات ما هو إلا رحلة أنت لا تملك القدرة على التحكم بسرعتها، لذا عليك تجنب وضع جدول زمني أي لا تقل في نهاية العام سأكون قد أدقنت هذه اللغة هذا الأمر سيحولها من لغة ممتعة للتعلم إلى ضغط يصيبك بالتوتر والقلق ويفقدك التركيز.

أساليب مفيدة في تعلم اتقان اللغات

تعلم لغتين في وقت واحد

في حال كنت تود تعلم لغتين في الوقت ذاته فلا بد من خلق اختلافات بينهما حتى لا تخلطهما وتضيع، كأن تتقمص شخصية مرحة مضحكة بإحدى اللغتين وتستخدم نبرة صوت تناسب ذلك الدور، أما مع اللغة الثاني فمثل دور شخص جدي حازم، بالإضافة إلى تخصيص دفاتر وأوراق وألوان مختلفة لكل لغة والأمر ذاته على أسلوب التعلم أيضًا.

الإستعداد للتعلم

الخوف من ارتكاب الأخطاء هو الخطأ الذي سيمنعك من تعمل أي لغة فلغتك أنت عندما كنت صغير لما تعلمتها لو توقفت عن المحاولة بعد المرة الأولى التي تلعثمت بها، لذا عليك تحضير نفسك فمن المحتمل الوقوع في أخطاء اللفظ والكتابة والتلعثم ولكن الأمر ليس بالمشكلة الكبيرة لذا لا تتوقف حتى بعد الكثير من الأخطاء.

الاختبارات وتقييم النتائج من الاسباب الجيدة تعلم اتقان اللغات

توجد الكثير من المواقع التي تقدم اختبارات للغات على سبيل المثال الاختبارات التي تحاكي التوفل وغيرها ويمكنك التقدم لها بشكل مجاني، والهدف هنا ليس الحصول على شهادة ما بل لأن أفضل طريقة للحفظ هي الاختبار بمعنى آخر أن الأسئلة التي تمكنت من اجتيازها بشكل صحيح أنت ضمنت أنك تعرفها، أما التي أخطأت بها فلن تنسى أبدًا خطاك وستتقن الإجابة الصحيحة لها.

تحدث مع نفسك باللغة

عندما لا يكون هناك من تستخدم هذه اللغة معه لا تتوقف عن استخدامها، ولكن كيف؟ فقط من خلال التحدث إلى نفسك وبصوت عالي بها سيكون الأمر غريب مضحك ولكنه بالفعل يستحق أن يكون أفضل طرق تعلم اللغات فمن خلاله ستكون في أتم راحتك وستكتشف نقاط الضعف في طريقة لفظك للحروف وترتيب الجمل وستعمل على تحسينها، كما يمكنك تسجيل صوتك والاستماع إليه للحصول على تقييم أكثر موضوعية.

حب اللغة

للعامل النفسي الدور الأكبر والأهم فيما يخص تعلم اللغة فدائمًا ما تجد الطلاب المتفائلين الذين يملكون هدف واضح لتعلم اللغة هم بالضبط الطلاب الذي يتفوقون في تعلمها، لذا تأكد من أن تملك جواب عن السؤال التالي: “لماذا تتعلم هذه اللغة؟”

شاهد التلفاز

حاول أن تتبع المحادثات والحوارات في مسلسل تلفزيوني باللغة التي تريد تعلمها. هذا يحفز مراكز اللغة في عقلك على فهم المعلومات الجديدة بطريقة أكثر تشويقًاً وتساعدك على التذكر أكثر. كما تساعدك قراءة الترجمة في تصور بنية الجمل وفهم ما تسمعه، ولا مانع من مشاهدة بعض البرامج والمسلسلات مرات عدة، فهذا يعمل على ترسيخ الكلمات والجمل في ذهنك.

الممارسة والتعلم بانتظام من اهم أسباب تعلم اتقان اللغات

المفتاح لتعلم أي مهارة بشكل صحيح هو الإستمرارية. لقد بدأت الآن في التعامل مع أساسيات اللغة، خصص وقتًا منتظماً في جدولك للجلوس والتركيز على هدفك لمدة ساعة واحدة على الأقل يومياً. راجع القواعد النحوية الصعبة التي تجعلك مرتبكًا أو إلتزم بتعلم مجموعة جديدة كاملة من الأفعال. طبق ما تعلمته في اليوم التالي ليثبت في ذاكرتك. كن صارمًا (كاتبعاك لنظام غذائي أو ممارسة الرياضة) فكلما بذلت المزيد من الجهد، كلما حصلت على نتائج رائعة.

إقرأ كل شيء

من الكتب والأدب والمجلات الكلاسيكية إلى الوصفة الطبية للدواء، عوّد نفسك على قراءة الكلمات المربوطة ببعضها البعض في جمل صحيحة في جميع مجالات الحياة. يمكنك متابعة الأخبار الأجنبية والمدونات والمواقع الإلكترونية الشهيرة على مواقع التواصل الإجتماعي.
والآن شاهد التلفاز أكثر من العادة…
شاهد برامج جديدة على التلفاز باللغة التي تريد تعلمه ودون ملاحظتك أثناء المشاهدة. اختبر نفسك بنطق الكلمات والجمل وإعادة صياغتها وترجمتها. استغل بعض المواقع على الإنترنت لتسريع مهاراتك في المحادثة. لن يقتصر الأمر على التقاط أفكار جديدة ومثيرة للاهتمام من بعض أذكى العقول المبدعة في العالم، شاهد برامج تعتمد على النقاش وعرض مواضيع مهمة، فمقدمو العروض يتحدثون بوضوح وبشكل مباشر.

التركيز على الكلمات الأهم

على سبيل المثال في اللغة الإنكليزية 2000 إلى 2500 كلمة هي الكلمات الأساسية التي تشكل ما يزيد عن 80% من العبارات والجمل، وبالتالية بمجرد التركيز عليها ستكون قد تخطيت ما يزين عن ثلاثة أرباع الطريق وسيكون بإمكانك فهم والتحدث بتلك اللغة وحتى كتابتها، أما عن القدر المتبقي فهو يأتي بشكل تدريجي وسيكون الأمر سهل بمساعدة القدر الوفير من الكلمات الأساسية.

تعلم اتقان اللغات بقراءة الكتب والأخبار

الأمر هنا أننا لا نريد أن نبقى في دائرة تعلم اللغة الهدف هو استخدام تلك اللغة ولهذا الأمر مفعول قوي ستشعر به وستلمسه بمجرد تجربته، فحين تقرأ كتاب ما أو خبر ما باللغة التي تتعلمها ستكون وسيلة لفهم ما تقرأ.

إلى جانب كون هذا الأمر من أفضل طرق تعلم اللغات هو أيضًا وسيلة يمكن من خلالها تحديد مدى تقدمك وفاعلية الطريقة والأسلوب الذي تتبعه في التعلم.

أفضل طرق تعلم اللغات

مهما كانت اللغة التي تود تعلمها فإن أفضل طرق تعلم اللغات هو الاعتماد عليها بحيث لا يكون أمامك حل إلا تعلمها بالفعل وإتقانها، كيف ذلك؟ لو أمكنك السفر لكان هو الحل الأمثل ولكن لنكن واقعيين ولنختر طريقة تحاكي ذلك، فكل ما عليك القيام به هو تخصيص ساعة بشكل شبه يومي لا تتحدث مع أحد ولا تنطق بأي كلمة إلا باللغة التي تتعلمها أي وبمعنى آخر انس لغتك الأم تمامًا.

وفي النهاية ابدأ بالتعرّف على أصدقاء يتحدّثون تلك اللّغة حتّى تمارسها بشكل جديّ، أو اذهب إلى البلد التي يتحدّث أهلها هذه اللّغة، وحاول ألّا تتحدّث أبداً بلغتك الأصليّة، في البداية ستجد أنّه أمر صعب ولكن ستعتاد عليه ويصبح سهلاً يسيراً؛ لأنّك ستكتسب الثّقة في التّحدث وستصبح قادراً على التّواصل بشكل أفضل.

تعلم اتقان اللغات

الخطوات الصحيحة لقراءة كتاب والاستفادة منه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إلعب الان