الصحة والجمال

ما مقدار ما تعرفه عن الفوائد الصحية للكركم ؟

أهم 10 فوائد صحية للكركم

ما مقدار ما تعرفه عن الفوائد الصحية للكركم : أظهرت  العديد من الدراسات عالية أن للكركم فوائد كبيرة لجسمك وعقلك،الهند هي أكبر منتج لهذه العشبة في العالم ،  ويزرع في الصين  وتايلاند وتايوان وباكستان، وبلدان أوروبا الوسطى وأمريكا اللاتينية.

فيما يلي أهم 10 فوائد صحية للكركم

ما مقدار ما تعرفه عن الفوائد الصحية للكركم ؟
ما مقدار ما تعرفه عن الفوائد الصحية للكركم ؟

الفوائد الصحية للكركم :

1- يخفف أعراض التهاب المفاصل:

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات القوية للكركم في تخفيف الالتهاب والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل،حيث وجد أن مركبًا نشطًا في الكركم ،(يسمى الكركمين) ، كان فعالًا في تقليل الألم لدى مرضى هشاشة العظام.

2- يساعد الكركم على الوقاية من مرض الزهايمر:

الكركمين الموجود في الكركم قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر حيث تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم الضرر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

3- يمكن أن يساعد الكركم في منع (وربما يعالج) السرطان:

يمكن أن تساهم الخصائص الطبية العديدة  للكركم ، بما في ذلك الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، في الوقاية من السرطان. اعترف المعهد الوطني للسرطان أن الكركمين مادة فعالة مضادة للسرطان ، تساعد في الوقاية من السرطان.

4- يخفض نسبة الكوليسترول

 يمكن أن يساعد خفض الكوليسترول الضار (LDL) في تقليل خطر الإصابة ببعض الحالات الخطيرة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية،حيث وجدت بعض الأدلت تشير على أن الكركم فعال في فعل ذلك.

ما مقدار ما تعرفه عن الفوائد الصحية للكركم ؟

5- للكركم فوائد لا تصدق ضد الاكتئاب:

أظهر الكركمين بعض الأمل في علاج الاكتئاب، حيث أظهرت دراسة أجريت على 60 شخصًا يعانون من الاكتئاب أن الكركمين كان فعالًا مثل  في تخفيف  أعراض  الاكتئاب.

6- يساعد في تأخير الشيخوخة:

قد يساعد الكركمين في تأخير الشيخوخة ومحاربة الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر إذا كان الكركمين يمكن أن يساعد حقًا في الوقاية من أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر ، فستكون له فوائد واضحة لطول العمر. لهذا السبب ، أصبح الكركمين شائعًا جدًا كمكمل مضاد للشيخوخة.

7- يزيل السموم من الجسم

 الكبد يزيل سموم الدم من خلال إنتاج الانزيمات والكركم يعمل على زيادة إنتاج هذه الإنزيمات الحيوية مما يؤدي الى تقليل السموم في الجسم.

8- يعالج عسر الهضم:

يساعد الكركم في عمليه الهضم ويحارب الطفيليات التي توجد في الأمعاء . كما يساعد على علاج قرحة المعدة والأثنى عشر .

9- تقوية المناعة:

أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، أن تناول الكركم يساعد بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وهذا يساهم في الحد من الإصابة بنزلات البرد الشديدة، والأنفلونزا.

10- يساعد في إنقاص الوزن:

يعمل الكركم على التقليل من سمنة الجسم، وتنحيف البطن، حيث يتوفر في الكركم مادة فعالة تعمل على تنشيط المرارة لزيادة تدفق وافراز العصارة الصفراء في الجسم والتي تساعد على هضم الدهون، وتحسن عملية الهضم ، ومعالجة التهابات الأمعاء بما فيها التهاب القولون التقرحي .

الكركم قيمته الغذائية وفوائده – وموانع استعماله :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى