مال و أعمال

أنواع و خصائص حساب الوديعة البنكية

أنواع الوديعة المصرفية

من المهم أن يحيط المرء علمًا بمفهوم الودائع البنكية وما ينطوي عليه من مضامين ومعان، خاصة أنها أحد المحركات الأساسية للاقتصاد، علاوة على أنها خيار يلجأ إليه كثير من أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين، حسب ظروف كل واحد منهم.

أنواع و خصائص حساب الوديعة البنكية  عرض لبعض المعلومات عن الودائع البنكية وخصائصها، فضلًا عن بيان لأهم المستندات الواجب توافرها لإتمام عملية الإيداع البنكي، وذلك في السطور التالية.

حساب الوديعة البنكية

يشير مفهوم الودائع البنكية إلى ذاك المبلغ من المال الذي يتم حفظه أو إيداعه في البنك لمدة من الوقت _قد تكون محددة وقد تكون غير محددة_ وذلك وفق عقد وشروط مبرمة يتفق عليها الطرفان (المودع والبنك).

والهدف من الإيداع هو حفظ المال، أو توفيره، أو استثماره، وبالتالي يحصل المودع على عائد محدد وفق شروط العقد طيلة وجود المبلغ النقدي في البنك.

وتتكون الودائع البنكية، إذًا، من الأموال المودعة في المؤسسات المصرفية لحفظها، وتتم هذه الإيداعات في حسابات الودائع: مثل حسابات التوفير، الحسابات الجارية، وحسابات سوق المال، ويحق لصاحب الحساب سحب الأموال المودعة، على النحو المنصوص عليه في الشروط والأحكام التي تحكم اتفاقية الحساب.

ويجدر بنا إبان تناولنا مفهوم الودائع البنكية الإشارة إلى أن الإيداع نفسه هو التزام مستحق على البنك للمودع؛ إذ تشير الودائع المصرفية إلى هذا الالتزام وليس إلى الأموال الفعلية التي تم إيداعها. فعندما يفتح شخص ما حسابًا مصرفيًا ويقوم بإيداع نقدي، فإنه يتنازل عن الملكية القانونية للنقد، ويصبح أحد أصول البنك.

أنواع الودائع البنكية

الحساب الجاري

وغالبًا ما تسمح هذه الحسابات لأصحابها بسحب الأموال باستخدام البطاقات المصرفية، أو الشيكات، أو قسائم السحب بدون وصفة طبية. وفي بعض الحالات، تفرض البنوك رسومًا شهرية على الحسابات الجارية، لكنها قد تتنازل عنها إذا كان صاحب الحساب يفي ببعض المتطلبات الأخرى، مثل إعداد الإيداع المباشر، أو إجراء عدد معين من التحويلات الشهرية إلى حساب التوفير.

الوديعة تحت الطلب

من الودائع التي يتم فيها إيداع الأموال في حساب العميل، دون وجود قيود على السحب تُشبه القيود التي تفرضها وديعة الاجل، حيث يُمكن للعميل سحب أي مبلغ مالي يود الحصول عليها من الوديعة، دون الحاجة لانتظار مرور المدة المُقررة لكسر الوديعة.


كما أنه في هذا النوع من الودائع، لا يحصل العميل على أي عائد مالي أو أرباح على الوديعة الخاصة به، إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي يُحددها كل بنك على حِدة.

حسابات التوفير

تقدم حسابات التوفير لأصحاب الحسابات فائدة على ودائعهم، ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يتحمل أصحاب الحسابات رسومًا شهرية إذا لم يحتفظوا برصيد محدد أو عدد معين من الودائع.

وعلى الرغم من أن حسابات التوفير غير مرتبطة بالشيكات الورقية أو البطاقات مثل الحسابات الجارية، إلا أنه يسهل نسبيًا على أصحاب الحسابات الوصول إلى أموالهم.

في المقابل، يقدم حساب سوق المال معدلات فائدة أعلى قليلًا من حساب التوفير، لكن أصحاب الحسابات يواجهون قيودًا أكثر على عدد الشيكات أو التحويلات التي يمكنهم إجراؤها من حسابات سوق المال.

خصائص الوديعة البنكية

الودائع البنكية تُتيح للعملاء بعض المميزات والخصائص، منها استفادة العميل من السعر المرتفع للفوائد التي تُقر على الودائع عند ادخارها في البنوك لفترات زمنية طويلة، وإليكم عرض لبعض خصائص الودائع البنكية في التالي:

  • الوديعة البنكية هي أحد الأوعية الادخارية، التي تُعزز قيمة التربية المالية وتُشجع العملاء على الادخار وتوفير أموالهم واستثمارها.
  • نسبة الفائدة المُقررة على الوديعة البنكية، أقل من نسبة الفائدة المُقررة على الشهادة الادخارية، والتي تُمثل أهم مميزات الودائع البنكية.
  • سعر الفائدة يظل ثابتًا طوال مدة إيداع الأموال في البنك.
  • تتميز الوديعة البنكية بوجود نوعين من العائد، فهناك عائد متغير، وعائد ثابت لكل وديعة بنكية.
  • المدة الزمنية الخاصة بالوديعة البنكية، تتراوح بين 7 أيام وحتى 6 سنوات، وفي بعض الحالات الاستثنائية تصل مدة الوديعة البنكية إلى 10 سنوات كما هو الحال في الوديعة ذات الأجل.
  • نسبة الفائدة على الوديعة البنكية غير ثابتة، فهي تختلف باختلاف إجمالي المبلغ المالي الذي تم إيداعه في المصرف، والمدة الزمنية المُتفق عليها بين البنك والعميل.

مميزات الإيداع البنكي

عملية الإيداع البنكي توفر لك العديد من المميزات والخصائص، التي تُساعدك على الادخار وتوفير الأموال، وبالتالي الاستفادة منها، وفيما يلي سنعرض لكم بعض المميزات والخصائص التي تُميز عملية الإيداع البنكي:

يُمكن للعميل صرف المبلغ المالي الموجود في الوديعة في أي وقت يريده، إلا في حالة الوديعة لأجل فينبغي عليه أن ينتظر حتى مرور الوقت المُخصص لكسرها، والذي يُحدده له البنك.

يُمكنك إتمام عملية الإيداع البنكي من خلال توافر بعض المستندات الورقية، والتي تتمثل في صورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي شرط أن تكون غير مُنتهية الصلاحية، أو جواز سفر ساري، بالإضافة إلى إيصال كهرباء أو مياه أو غاز حديث، وأخيرًا بيان مفردات مرتب من جهة العمل أو أي إثبات ورقي يُفيد أن العميل تابع لجهة عمل معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى