الصحة والجمال

لماذا شعري يتساقط؟ تعرفي علي الأسباب و كيفية علاج تساقط الشعر..

هل لاحظتي فجأة كتلًا من الشعر تسد ​​فرشاة الشعر واستنزاف الدش؟ أو ربما تبدو خصلات شعرك اللامعة ذات مرة متناثرة قليلاً. يكفي أن تجعلكي ترغبي في سحب شعرك – إذا لم تكن الطبيعة تفعل ذلك بالفعل من أجلك.

ماذا وراء ضيقك؟ تحدثنا إلى طبيبة الأمراض الجلدية شيلبي خيتاربال ، دكتوراه في الطب ، للحصول على السبق الصحفي حول سبب فقدان الشعر (وماذا تفعل حيال ذلك).

لماذا أتساقط الكثير من الشعر؟

إن تساقط الشعر أمر طبيعي تمامًا. لكن الإفراط في التخلص – المعروف من الناحية الطبية باسم تساقط الشعر الكربي – غالبًا ما يكون علامة على حدوث شيء ما.

لكنها علامة قد تستغرق وقتًا لتكشف عن نفسها. ينمو الشعر في دورة. ينمو ، ثم يستريح ، وأخيراً يتساقط. في أي لحظة ، تكون كل شعرة في رأسك في نقطة مختلفة من تلك الدورة.

يقول الدكتور خيتاربال إن هذه الدورة تستغرق وقتًا. “لذا فإن أي ذرف كبير تراه اليوم هو نتيجة لما حدث قبل ثلاثة أشهر.”

يمكن أن تتسبب العديد من الأشياء في تساقط الشعر الزائد. فيما يلي نعرض بعض الأسباب.

أسباب تساقط الشعر؟

الإجهاد

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تساقط الشعر الكربي . ولكن عادة ما يتطلب الأمر ضغوطًا كبيرة ، مثل الطلاق أو وفاة أحد أفراد أسرته (ربما لا يكون الموعد النهائي للعمل الكبير أو الموعد الأعمى كافياً لجعل خيوطك تقول sayonara).

الحمل والتغيرات الهرمونية

تفقد معظم النساء الكثير من الشعر بعد بضعة أشهر من الولادة. لاحقًا في الحياة ، تلاحظ بعض النساء تساقطًا إضافيًا أثناء انقطاع الطمث . قد تلاحظين أيضًا تساقط الشعر إذا كنتِ تتعاملين مع تغيرات هرمونية أخرى ، مثل إيقاف حبوب منع الحمل.

المرض

يمكن أن يؤدي المرض إلى تساقط الشعر ، خاصةً إذا كان مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة. يقول الدكتور خيتاربال: “أي صدمة كبيرة للجسم يمكن أن تجعلك تبدأ في التساقط بعد شهرين أو ثلاثة أشهر”.

مشاكل الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي كل من اضطراب فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) واضطراب الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية) إلى إفراز مفرط.

نقص المغذيات

يمكن أن يكون تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لفقر الدم (انخفاض مستويات الحديد). كما يمكن أن يكون سببه نقص العناصر الغذائية الأخرى ، بما في ذلك فيتامينات ب وفيتامين د. “يحتاج جسمنا إلى فيتامينات ومغذيات معينة لبناء الشعر” ، يلاحظ الدكتور خيتاربال.

الأدوية

تشتهر أدوية العلاج الكيميائي لعلاج السرطان بتسببها في تساقط الشعر. ولكن يمكن أن تؤدي العديد من الأدوية الشائعة الأخرى إلى تساقط الشعر أو ترققه ، بما في ذلك المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم.

مفهوم ثعلبة الشعر

مرض الثعلبة (Alopecia Areata) هو مرض مناعي يؤدي إلى تساقط الشعر، يمكن أن يصيب فروة الرأس، والحواجب، والرموش، وكامل الجسم. 

يبدأ عادة بظهور بقعة بحجم قطعة النقود فارغة من الشعر.

سبب مرض الثعلبة هو وجود خلل في الجهاز المناعي؛ بحيث يصبح غير قادر على تمييز بصيلات الشعر ويعاملها على أنها جسم غريب يجب مهاجمته، فيؤدي ذلك إلى تساقط الشعر. تتعدد أنواع الثعلبة إليك أهم التفاصيل حول أنواع الثعلبة.

داء الثعلبة

يتطور مرض المناعة الذاتية هذا عندما يهاجم جسمك بصيلات شعرك. يمكن أن تحدث في أي مكان من الجسم ، بما في ذلك فروة الرأس. غالبًا ما تسبب داء الثعلبة مناطق دائرية غير مكتملة خالية من الشعر تمامًا.

ثعلبة الشد

تسريحات الشعر الضيقة تسبب هذا النوع من تساقط الشعر. يمكن أن تظهر إذا كنت ترتدي ضفائرًا ضيقة أو ذيل حصان كل يوم أو ترتدي وصلات شعر أو خيوطًا منتظمة. تعمل هذه التصفيفات على شد جذور الشعر ، مما يؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر بمرور الوقت.

الصلع الوراثي

الصلع الوراثي هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا لدى كل من الرجال والنساء. في الذكور ، يكون سبب الصلع المألوف عند الذكور . ولكنه يحدث أيضًا عند النساء ، في كثير من الأحيان بعد انقطاع الطمث.

يميل تساقط الشعر هذا إلى الظهور تدريجياً. قد تلاحظ أن الجزء الخاص بك آخذ في الاتساع أو أن المزيد من فروة رأسك تنقبض من خلال “ ما تفعله ”.

علاج تساقط الشعر

قلقة من تساقط الشعر؟ أفضل شيء تفعله هو أن تذكره لطبيبك.

عادةً ما يتوقف التساقط المفرط من تلقاء نفسه ، خاصةً إذا كان ناتجًا عن الإجهاد أو الحمى. لكن يمكن لطبيبك التحقق من المشكلات الأساسية مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو نقص المغذيات. علاج هذه المشاكل سيعكس تساقط الشعر.

يمكن أن تساعد العلاجات في التساقط المفرط والثعلبة. تتضمن بعض الخيارات:

  • المنتجات الموضعية مثل المينوكسيديل (روجين®).
  • قبعات الليزر لتحفيز نمو الشعر.
  • الأدوية التي تستهدف الهرمونات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.
  • العلاجات في العيادة لإعادة نمو الشعر ، مثل العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية .

يقول الدكتور خيتاربال: “من المهم إجراء مناقشة مع طبيبك لإيجاد العلاج المناسب”. وفي حالة الثعلبة ، كلما بدأت مبكرًا ، كان ذلك أفضل. وتقول: “كلما زاد طول الشعر ، زادت صعوبة استعادته”.

إقرأي ايضا و تعرفي : لماذا يتحول الشعر إلى اللون الرمادي ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى