معلومات عامة

4 طرق صحية لتنقيه مياه الشرب في حالات الطوارئ

كيفية تنقية ماء الشرب في المنزل ؟

تنقيه مياه الشرب من أهم أولويات البقاء على قيد الحياة في حالات الطوارئ العثور على مياه شرب نظيفة كافية وتعقيمها لتلبية احتياجاتك.

سواء كانت الأزمة الخاصة بك كانت في الصحراء أو في منزلك بعد كارثة طبيعية ، يمكن لجسم الإنسان أن يعيش ثلاثة أيام فقط دون أي مياه صالحة للشرب على الإطلاق.

و البحث عن المياه النظيفة مسعى بشري قديم قدم العطش نفسه.

أهم طرق تنقيه مياه الشرب

تنقيه مياه الشرب بالغليان :

غلي الماء هو أرخص وأسهل طريقة لـ تنقيه مياه الشرب

تنقيه مياه الشرب بالغليان

في هذه الطريقة  يجب إحضار الماء النظيف ليغلي ويترك عند الغليان المتداول لمدة ما بين 1-3 دقائق ، بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق المرتفعة ، يوصى بغلي الماء لمدة أطول ، هذا لأن الماء يغلي عند درجات حرارة منخفضة في الارتفاعات العالية.

كذلك يجب تغطية الماء المغلي وتركه ليبرد قبل الشرب ، اما بالنسبة للمياه المسحوبة من الآبار ، اترك المياه حتي تترسب المركبات قبل ترشيح المياه النظيفة للاستخدام.

الترشيح :

يعد الترشيح أحد الطرق الفعالة لتنقية المياه وعند استخدام مرشحات مناسبة تصبح طريقة فعالة في تخليص الماء من المركبات الضارة.

تنقيه مياه الشرب عن طريق الترشيح
تنقيه مياه الشرب

 تستخدم هذه الطريقة عمليات كيميائية وفيزيائية لـ تنقيه مياه الشرب وجعلها آمنة للاستهلاك البشري ، يقضي الترشيح على كل من المركبات الكبيرة والملوثات الصغيرة والخطيرة التي تسبب الأمراض من خلال عملية ترشيح بسيطة وسريعة .. وبما أن الترشيح لا يستنفد جميع الأملاح المعدنية ، فإن المياه التي تمت تصفيتها تعتبر أكثر صحة مقارنة بالمياه المنقاة باستخدام طرق أخرى.

 إنها إحدى طرق تنقية المياه الفعالة التي تستخدم عملية الامتصاص الكيميائي التي تزيل بفعالية المركبات غير المرغوب فيها من الماء.

التقطير

التقطير : هي طريقة لـ تنقيه مياه الشرب باستخدم الحرارة لتجميع الماء النقي على شكل بخار.

كيفية تنقية ماء الشرب في المنزل ؟

 هذه الطريقة فعالة من خلال الحقيقة العلمية المتمثلة في أن الماء يحتوي على درجة غليان أقل من الملوثات الأخرى والعناصر المسببة للأمراض الموجودة في الماء ، ويخضع الماء لمصدر حرارة عالي حتى يصل إلى نقطة الغليان.

 ثم يترك عند نقطة الغليان حتى يتبخرـ ويتم توجيه هذا البخار إلى مكثف حتي يبرد ويتحول البخار إلى ماء سائل نظيف وآمن للشرب

-هذه الطريقة فعالة في إزالة البكتيريا والجراثيم والأملاح والمعادن الثقيلة الأخرى مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ

التقطير مثالي للأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى المياه الخام غير المعالجة. هذه الطريقة لها مزايا وعيوب. ومن العيوب الملحوظة أنها عملية بطيئة لتنقية المياه. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يتطلب مصدر حرارة حتى يعمل التنقية. على الرغم من تطوير مصادر الطاقة الرخيصة ، لا يزال التقطير عملية مكلفة لتنقية المياه. إنها مثالية فقط (فعالة وأقل تكلفة) عند تنقية كميات صغيرة من المياه (وهي ليست مثالية لتنقية المياه على نطاق واسع أو تجاري أو صناعي).

 الكلورة

الكلور مادة كيميائية قوية تم استخدامها لسنوات عديدة لمعالجة المياه للاستهلاك المنزلي.

4 طرق صحية لتنقيه مياه الشرب في حالات الطوارئ

وللكلور طريقة فعالة لـ تنقيه مياه الشرب تقتل الجراثيم والطفيليات والكائنات الحية الأخرى المسببة للأمراض الموجودة في الأرض أو مياه الصنبور، حيث يمكن تنقية المياه باستخدام أقراص الكلور أو الكلور السائل. باعتباره منتجًا متاحًا لتنقية المياه ، فإن الكلور رخيص وفعال. ومع ذلك ، يجب توخي الحذر عند استخدام سائل أو أقراص الكلور لمعالجة مياه الشرب.

على سبيل المثال  يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية التحدث إلى طبيب قبل استخدام هذا المنتج. عند استخدام أقراص الكلور ، من المهم وضعها في ماء ساخن ، لأنها تذوب جيدًا في ماء تبلغ درجة حرارته 21 درجة مئوية أو أعلى. تقتل أقراص الكلور جميع البكتيريا وتترك المياه نظيفة وآمنة.

شرب الماء وفوائده لجسم الانسان – كمية الماء التي ينصح بشربها خلال اليوم :

مشروبات  ساخنة تقي من نزلات البرد وتمنح الشعور بالدفء في الشتاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى