أخبار العالم - الأخبار الدولية العاجلة

جرعتي لقاح كورونا قد لا تكفي وربما تحتاج إلي تطعيم آخر !!

جرعتي لقاح كورونا قد لا تكفي وربما تحتاج إلي تطعيم آخر

قال محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية ، أن من تلقي جرعتي لقاح كورونا قد لا تكفي وربما تحتاج إلي تطعيم آخر بعد 8 شهور وأن التطعيمات لا تمنع من الاصابة بـ فيروس كورونا ولكنها تقلل الأعراض، لافتا إلى أن الحصول على أدوية منع التجلط بصورة عشوائية أمر خطير.

جرعة التطعيم لا تسمى جرعة ثالثة بل تطعيم ثاني :

أوضح تاج الدين، خلال تصريحات تليفزيونية، أن “أن من تلقي جرعتي لقاح كورونا قد لا تكفي وربما تحتاج إلي تطعيم آخر بعد 8 شهور وهذا لا يُسمى جرعة ثالثة بل تطعيم ثاني”.

وأضاف أن “التطعيم بالجرعتين تستمر فعاليته من 6 لـ 8 شهور فقط”، مشيرا إلى أن الشركات والمؤسسات الطبية قالت إن اللقاح يستمر في المتوسط 6 شهور لـ8 شهور مثل لقاح الإنفلونزا.

 الأعراض الجانبية بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا :

  • أشار مستشار الرئيس للشئون الصحية، إلى أنه  من الوارد أن يحدث بعض الأعراض الجانبية بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا، فأحيانا يحدث ألم مكان الحقن وتكسير في الجسم والشعور بالصداع وارتفاع في درجة الحرارة بعد تناول اللقاح، و في هذه الحالة يتم إعطاء المريض مسكنات تزيل هذه الآثار الجانبية.
توفير لقاحات فيروس كورونا قد تحتاج الي تطعيم ثالث
جرعتي لقاح كورونا
  • وأكد مستشار الرئيس للشئون الصحية أنه لا يوجد أى دواء دون آثار جانبية، وبالفعل يوجد بعض الأدوية التي تتعارض مع أخرى عندما يتناولها الإنسان، سواء بزيادة أو قلة فعاليتها، محذرا من تناول أى نوع دواء دون وصفة طبية.
  • وقال مستشار الرئيس للشئون الصحية :إنه لا توجد دراسة تثبت أن تناول المسكنات قبل الحصول على لقاح كورونا، يؤثر بشكل سلبي على فعالية اللقاح، ولكن هناك توصية  من الصحة العالمية بعدم تناول المسكنات قبل الحصول على اللقاح قد تكون توصية إيجابية، حيث أن أهم ما في تلك التوصية أن استخدام المسكنات بلا مبرر قد يكون لها أثار جانبية.
  • وأضاف تاج الدين أنه توجد بعض المسكنات التي يكون لها آثار جانبية على أجهزة الجسم المختلفة، ومنها: الكلى والكبد والدم، مشددا على أنه لا يوجد توصية طبية تنصح باستخدام مسكنات كخطوة استباقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى