معلومات عامة
أخر الأخبار

مليحة أفنان.. من هي؟ التي يحتفل بها جوجل

مليحة أفنان

ولدت مليحة في حيفا لوالدين من أصول إيرانية ينتميان للطائفة البهائية. كان جدها الأكبر حسين علي نوري نبي الإيمان البهائي، على الرغم من ذلك لم تكن هي عضواً في المجتمع البهائي.

مليحة أفنان

مليحة أفنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

«ذاكرة ناطقة» هو عنوان المعرض التشكيلي الجديد للفنانة مليحة أفنان، الذي احتضنته صالة روز عيسى اللندنية أخيرا. وفيه متابعة لخلاصة اشتغالات تتجاوز تواريخ إنتاجها، 27 عملا فنيا منفذة بمواد مختلفة، وعبر رحلة في مسارب الذاكرة وما علق بها من شواهد أثناء تنقلات الفنانة بين أكثر من مكان وزمان

فترة التجريب والاختبارات، على مدى عقد تسعينات العقد الماضي، قادتها إلى تطويع ممكنات الخطوط، العربية والإنجليزية، وعبر صياغات فنية تبوح بتخيلات ملتبسة دون نهايات محسومة. أما على صعيد المواد المستخدمة في تنفيذ اللوحة، فقد توصلت إلى «مساومة»، إن صحت التسمية، قوامها «المكسيد ميديا»: مواد مختلفة، بما فيها استخدام الألوان القاتمة الأقرب إلى الألواح الطينية المحمرة بفعل الحرق. «الحرف في جوهره تجريد. وبالتالي لا أحيله إلى تجريد. إنه تجريد….. ولكنني لم أكن مهتمة أبدا بالمعنى الحرفي للنص» كما تقول الفنانة.

مليحة أفنان
معلومات شخصية
الميلاد24 مارس 1935
حيفا، فلسطين
الوفاةيناير 6, 2016 (عن عمر ناهز 80 عاماً)
لندن، المملكة المتحدة
الحياة العملية
المدرسة الأمالجامعة الأميركية في بيروت  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنةفنانة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
مجال العملتصوير  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات

انتقلت مليحة أفنان إلى بيروت مع عائلتها عام 1949. حصلت على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت وعلى ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية كوركوران للفنون والتصميم في واشنطن العاصمة. عاشت أفنان في الكويت منذ 1963 حتى 1966، ثم انتقلت إلى بيروت من 1966 حتى 1974 وفي باريس من عام 1974 حتى 1997، حيث انتقلت إلى لندن.

ظهرت أعمال أفنان الفنية بشكلٍ أساسي في فرنسا وفي لندن. أما أول معرض فردي لها فكان في معرض بازل عام 1971، وقد نظمه الفنان الأميركي مارك توبي. كما توجد بعض أعمالها في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن وضمن مجموعة الفن المكتوب في ألمانيا وفي معهد العالم العربي في باريس ومجموعة بنك BAII في باريس.

توفيت مليحة أفنان في لندن عن عمر ناهز 80.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى