أخبار السعوديةأخبار العالم - الأخبار الدولية العاجلةأخبار العالم العربي

أركان ومناسك الحج بالترتيب

تعرف علي مناسك الحج ١٤٤٢

أركان و مناسك الحج بالترتيب فالحجّ هو فريضة من الله علي المسلمين لمن استطاع اليه سبيلا وقد بيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لأصحابه -رضي الله عنهم- مناسك الحجّ والعُمرة في حَجّة الوداع، وذكر لهم الأعمال الواجبة عليهم؛ ابتداءً من الإحرام، مروراً بالوقوف في عرفة، إلى أداء طواف الوداع، ووضحّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لهم المُستحبّ من الأعمال، والمكروه منها، والمُحرّم .

الحج في اللغة :

الحج في اللغة: بمعنى القصد، وفي اصطلاح الفقهاء: قصد الاتجاه إلى بيت الله الحرام لتخصيص أماكن بالوقوف، والقيام بأركان معلومة وهي باتفاق الفقهاء: الوقوف بعرفة، والطواف بالكعبة، والسعي بين الجبلين (الصفًا والمروة)، وفق شروط مخصوصة مع توافر النية لذلك.

غير أننا لا يجب أن نقف فقط عند التعريف اللغوي والاصطلاحي، وإنما يجب أن يتخطى الأمر ذلك إلى المفهوم المقصود للحج بمفاهيمه الواسعة وآفاقه الرحبة.

 فالحج معاهدة بين العبد وربه على فعل الطاعات والبعد عن عمل الذنوب والآثام، والحج ليس مناسك تؤدى فقط وأماكن يشترط أن يقبل عليها الحاج ويتواجد فيها في زمن محدد، وإنما الرغبة في التوبة والنية في الالتزام والإقبال على الله تعالى هي شروط الحج الصحيح.

ترتيب مناسك الحجّ :

تتوافد أفواج الحجاج إلى الأراضى المقدسة وبيت الله الحرام ملبين نداء الله عز وجل من كل بقاع العالم لأداء فريضة الحج هذا العام، وتظل التساؤلات والبحث عن المعلومات الخاصة بفريضة الحج وطريقة أدائها من أكثر الموضوعات بحثا طول موسم الحج .

1- الإحرام

2- الطواف

3- السعي

4- يوم التروية بـ “منى”

5- الوقوف بعرفة

6- المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة

7- الهدي والتحلل

8- طواف الإفاضة

9- رمي الجمرات في أيام التشريق

10- طواف الوداع وإتمام الحج

شرح اداء مناسك الحج :

تعرف علي مناسك الحج ١٤٤٢
جبل عرفات

يبدأ الحاج بالإحرام، ثم يقصد الكعبة؛ للطواف حولها، ثم السعي بين الصفا والمروة، ويتحلل الحاج إن كان متمتعاً، أما إن كان قارناً، أو مُفرداً؛ فلا يتحلل، ثم يكون التوجه إلى مِنى في اليوم الثامن من ذي الحجة، ثم الوقوف في عرفة في اليوم التاسع، ثم التوجه إلى مزدلفة بعد غروب شمس اليوم التاسع .

وفي اليوم العاشر يكون رمي جمرة العقبة، ونحر الهدي، وحلق الشعر أو التقصير، والطواف، ثم الرجوع إلى مِنى؛ والمبيت فيها ليالي التشريق، وتُرمى الجمرات الثلاث؛ الصغرى، والوسطى، والعقبة، في كل يومٍ من أيام التشريق الثلاث، ويُشرع للمتعجل المبيت ليلتين فقط، ويختم الحاج أعمال الحج بأداء طواف الوداع.

اقرا ايضا اذا ماتت الاضحية بعد شرائها ماذا تفعل ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى